الأسد يتهم تركيا بقتل “مؤسس” الخوذ البيضاء

camera iconرئيس النظام السوري بشار الأسد (رئاسة الجمهورية السورية)

tag icon ع ع ع

اتهم رئيس النظام السوري، بشار الأسد، المخابرات التركية بقتل الضابط السابق في المخابرات البريطانية، جيمس لو ميسوريه، الذي يعتبر من أبرز داعمي منظمة “الدفاع المدني” السورية.

وقال الأسد في مقابلة مع قناة “روسيا 24” ووكالة “روسيا سيفودنيا”، نشرتها رئاسة الجمهورية عبر “فيس بوك”، إن هناك احتمالًا كبيرًا أن يكون لو ميسوريه قتل على يد المخابرات التركية بأوامر من المخابرات الأجنبية.

وأضاف الأسد أن المخابرات الغربية والتركية “ليست مستقلة”، وإنما هي أفرع لجهاز المخابرات الرئيسي في أمريكا “CIA”، وكلها تعمل “بأمر وسيد واحد وبالتنسيق والتناغم مع بعضها”.

وأشار الأسد إلى أن هناك أشخاصًا، مثل زعيم تنظيم “الدولة” أبو بكر البغدادي وزعيم تنظيم “القاعدة” أسامة بن لادن والضابط البريطاني جيمس لو ميسوريه، يُقتلون لأنهم يحملون أسرارًا مهمة، وأصبح من الضروري التخلص منهم بعد انتهاء دورهم.

وكانت الشرطة التركية عثرت على جثة لو ميسوريه، الاثنين الماضي، في مدينة اسطنبول التركية بظروف غامضة.

ولم تكشف الشرطة التركية عن أسباب الوفاة حتى الآن، وأكدت السفيرة البريطانية في مجلس الأمن، كارين بيرس، أن أسباب الوفاة في الوقت الحالي غير واضحة، معربة عن أملها في أن تتمكن السلطات التركية من إجراء تحقيق شامل.

ويترأس لو ميسوريه منظمة “Mayday Rescue” للإغاثة والإنقاذ، التي تعتبر أبرز داعمي منظمة “الدفاع المدني” السورية (الخوذ البيضاء)، ويعبر عبر حسابه في “تويتر” عن فخره بتدريب فريق المنظمة.

وأعربت منظمة الدفاع المدني عبر حسابها في “تويتر”، عن حزنها لوفاة مؤسس ومدير منظمة “Rescue Mayday” الإنسانية، جيمس لو ميسوريه، التي تعتبر إحدى المؤسسات الداعمة لـ “الدفاع المدني” السوري.

وكانت روسيا وجهت اتهامات للضابط السابق بأنه جاسوس بريطاني في دول البلقان والشرق الأوسط، وعلى صلة بتأسيس منظمة “الدفاع المدني” في سوريا.

لكن بيرس (السفيرة البريطانية في مجلس الأمن) نفت ذلك وقالت لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، الثلاثاء الماضي، إن “التهم الروسية الموجهة ضد لو ميسوريه بأنه كان جاسوسًا غير صحيحة بشكل قاطع”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة