fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تعرف إلى أول طائرة كهربائية تصنعها “ناسا”

طائرة تعمل على الطاقة الكهربائية، لشركة زونزم إيرو( BBC)

طائرة تعمل على الطاقة الكهربائية، لشركة زونزم إيرو( BBC)

ع ع ع

كشفت الوكالة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأمريكية (ناسا)، عن النسخة الأولية من طائراتها الكهربائية “إكس-57 ماكسويل” ضمن الإطار التجريبي، في مركز لعلوم الطيران بصحراء ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وقالت “ناسا” عبر تويتر، الجمعة 8 من تشرين الثاني الحالي، “إننا نقود الشعوب لبدء حقبة جديدة في السفر الجوي، وإمكانية التنقل في المناطق المدنية، كما تتمثل رؤيتنا في امتلاك نظام نقل جوي آمن وفعال، عبر الطائرات من دون طيار، إضافة إلى سيارات الأجرة في المدن”.

https://twitter.com/NASAaero/status/1192845500858413056

ويجري تطوير الطائرة “إكس-57 ماكسويل” منذ العام 2015، وستخضع للعمليات التجريبية بعد عام على الأقل قبل أولى عملياتها التجريبية. 

وتعتمد الطائرة الجديدة على استخدام 14 محركًا كهربائيًا تشغلها بطاريات ليثيوم أيون، بزيادة 12 محركًا عن نظيرتها الإيطالية “تكنام بي تي 2006” المقتبسة منها، ذات المحركين.

ويهدف مشروع “إكس-57” لتصميم وعرض تكنولوجيا تتوافق مع معايير يمكن للشركات التجارية تطبيقها، للحصول على موافقات وتصديق الحكومة الأمريكية، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز“.

ونقلت “رويترز” عن المسؤول في مركز “أرمسترونج” لأبحاث الطيران، برنت كابلاه، أن معايير الطائرة، التي تسعى “ناسا” لتحقيقها، تشمل كفاءة الطيران، السلامة، الطاقة وتقليل الضوضاء.

وأضاف، “نركز على أمور يمكن أن تدعم قطاع الطيران بالكامل وليس شركة واحدة فقط، وهدفنا الآن هو تحليق هذه الطائرة بنهاية 2020”.

وتتعاون “ناسا” مع شركات أمريكية ومؤسسات أكاديمية لتطوير قطع مبتكرة لاستخدامها بالطائرات، إضافة إلى تقديم نماذج ومواد مصورة لمحاكاة عملية.

ومن أهم فوائد الطائرات الكهربائية تقليل استخدام الوقود، الذي ينتج انبعاثات حرارية ضارة بالبيئة، إذ وصل حجم الانبعاث الحراري من طائرات المحركات التي تعتمد على الوقود إلى نحو 4% من نسبة الانبعاث العام للغاز.

وبحسب تقرير للـ “BBC” في العام الماضي، وعدت النرويج أن تسير جميع رحلاتها الجوية القصيرة بحلول عام 2040، على متن طائرات كهربائية، وهو ما “يبشر بثورة في عالم الطيران”.

وفي عام 2017 أشارت شركة “رولاند بيرغر” الاستشارية إلى وجود أكثر من 100 مشروع لطائرات تدار كهربيًا يتم تطويرها على مستوى العالم.

ومن تلك المشروعات شركة “بيبسترل” في سلوفينيا، التي قال المتحدث باسمها إن الشركة بصدد صناعة “عدة طائرات تتسع كل منها لأربعة أشخاص، أبرزها طائرة “توروس جي-4″، أول طائرة كهربائية ذات أربعة ركاب في العالم، بحسب “BBC” .



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة