fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ثلاثة تطبيقات للترجمة على الهاتف المحمول

ع ع ع

عنب بلدي – زينب مصري

يحتاج كثير من متعلمي اللغات الأجنبية إلى البحث عن معاني مفردات جديدة تصادفهم خلال رحلتهم في تعلم لغة ما، ومع انتشار تطبيقات الهواتف المحمولة أصبح من السهل الرجوع إلى القاموس في أي مكان وأي وقت، دون الحاجة إلى حمل قواميس ورقية أو استغراق وقت طويل في البحث عن معاني مفردة ما.

Google Translate

يوفر محرك البحث “جوجل” خدمة الترجمة في موقع إلكتروني منفرد وتطبيق يمكن تحميله على الهاتف المحمول.

ويمكن لمستخدمي تطبيق “Google Translate” على الهاتف المحمول الترجمة دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت، وذلك بتنزيل حزمة اللغات المراد الترجمة منها وإليها على الهاتف المحمول مسبقًا عند وجود اتصال بالإنترنت.

كما يوفر تطبيق الترجمة من “جوجل” خدمة ترجمة النصوص الورقية من خلال مسحها بوساطة كاميرا الهاتف المحمول، إذ يحول النص المكتوب بلغة ما إلى اللغة التي اختارها المستخدم.

ويسمح التطبيق أيضًا بالترجمة الفورية للمحادثات الصوتية، وذلك بالضغط على زر الميكروفون والتحدث للهاتف، ليقوم التطبيق بدوره بترجمة صوتية إلى اللغة المختارة.

قاموس المعاني

يتوفر قاموس المعاني متعدد اللغات على شبكة الإنترنت بشكل موقع إلكتروني وعلى الهواتف المحمولة بشكل تطبيق.

ويعمل تطبيق المعاني على الهاتف المحمول بشكل محدود دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت، إذ يعطي معاني للمفردات المراد ترجمتها، ومع توفر اتصال بالإنترنت يقدم القاموس ترجمات ومعاني سياقية بشكل أوسع.

وتشمل ترجمات “المعاني” ترجمات من وإلى 11 لغة، منها العربية والإنجليزية والتركية والفرنسية والإسبانية.

يجب تحديد اللغتين المراد الترجمة بينهما عند تحميل التطبيق على الهاتف المحمول، فيكتب المستخدم “المعاني عربي- عربي” أو “المعاني عربي- تركي” على سبيل المثال.

ومن أهم ما يميز خدمة الترجمة في قاموس المعاني توفيره لـ”الترجمة السياقية”، إذ يعطي معاني للكلمات بحسب سياق الجملة التي استخدمت الكلمة فيها.

وبإمكان المستخدم الوصول إلى مرادفات الكلمات أو أضدادها أو معاني الأسماء أو الأنساب من خلال الموقع الإلكتروني للقاموس.

قاموس NND

يمكن للمستخدمين تحميل قاموس “ما هذا ماذا يعني؟” (Nedir Ne demek) على الهاتف المحمول، وهو متاح على متاجر التطبيقات باسم “NND”.

قاموس “NND” يترجم من وإلى اللغتين التركية والإنجليزية، ويعمل فقط في حالة وجود اتصال بالإنترنت.

يفيد الطلاب السوريين في تركيا في تقوية لغتهم التركية، من خلال أدوات تعلم اللغة الذي يوفرها على الموقع الإلكتروني، ويفيد الطلاب الجامعيين ممن يتقنون اللغة الإنجليزية، إذ يوفر معاني للمصطلحات العلمية والأكاديمية.

ويتميز القاموس بإعطاء مرادفات للكلمات التي تتم ترجمتها، وأمثلة عن استخداماتها من خلال وضعها بجمل متنوعة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة