fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

إلحاق مخيم اليرموك “تنظيميًا” بمحافظة دمشق

جنود تابعون للنظام السوري يسيرون وسط مخيم اليرموك جنوبي العاصمة السورية دمشق- آب 2018 (رويترز)

جنود تابعون للنظام السوري يسيرون وسط مخيم اليرموك جنوبي العاصمة السورية دمشق- آب 2018 (رويترز)

ع ع ع

قال عضو المكتب التنفيذي في “محافظة دمشق” لشؤون الخدمات، سمير جزايرلي، إن مخيم اليرموك أصبح تنظيميًا يتبع لمحافظة دمشق.

وأوضح جزايرلي في حديث لموقع “الاقتصادي” أمس، الأربعاء 6 من تشرين الثاني، أن قرار إلحاق مخيم اليرموك بمحافظة دمشق، جاء بموجب قرار من رئيس مجلس الوزراء، عماد خميس.

وأضاف جزايرلي أن “الشركة العامة للدراسات الهندسية” اقترحت ثلاثة حلول تنظيمية لاختيار الأمثل منها، لكن لم يتم اختيار أي منها لتنفيذه.

وكان مخيم اليرموك، الذي أُسس عام 1957 بهدف استيعاب الوافدين الفلسطينيين إلى سوريا، تابعًا للجنة المحلية، التي تتبع بدورها لـ”وزارة الإدارة المحلية”.

يمتد مخيم اليرموك المصنف كأكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا على جغرافية المخطط التنظيمي الثاني لمدينة دمشق “باسيليا سيتي”، الذي أقره رئيس النظام، بشار الأسد، عام 2012 وفق المرسوم “رقم 66”.

ويمتد المشروع، المتوقف منذ سنوات، من جنوب المتحلق الجنوبي وصولًا إلى القدم وعسالي وشارع الثلاثين، بمساحة تبلغ 900 هكتار، أي ما يعادل تسعة ملايين متر مربع، ويشمل ما يقرب من 4000 عقار.

وكان محافظ دمشق، عادل العلبي، قد أعلن في 21 من آب الماضي، عن توقيع عقد مشروع “باسيليا سيتي” مع مدير “الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية”، واصفًا ذلك بالبدء بـ”العمل الفعلي”.

وذكر موقع صحيفة “الوطن” المحلية أن تكلفة الدراسة الفنية المعنية بالمشروع تقدر بـ750 مليون ليرة، بمدة تنفيذ 480 يومًا.

وذكر موقع “أخبار سورية والعالم” في وقت سابق، أن المشروع قد أنهى أعمال الحصر والتوصيف الخاصة به وتم إنجاز 85% منها.

في حين بلغت نسبة الإشغالات في المشروع قرابة 25 ألف إشغال، تنوعت بين السكني والصناعي والتجاري، يُضاف إليها ستة عقارات شرق مدينة داريا ستدخل في ميدان المنطقة التنظيمية.

وبدأ العمل على المشروع الذي يعد أحد أبرز المشاريع الاستثمارية في دمشق منذ عام 2017 من قبل “محافظة دمشق” و”شركة شام القابضة”.

ويقع مخيم اليرموك على مسافة ثمانية كيلومترات من العاصمة دمشق، لكنه أصبح عرضة للصراع المسلح في سوريا منذ عام 2012، مع بدء توسع رقعة الاشتباكات في سوريا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة