fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

رغم العقوبات.. شركة سورية تصدّر 20 طنًا من “العرق” إلى أمريكا

اصناف من عرق ميماس صادر عن شركة حمص للعنب (شركة حمص للعنب فيس بوك)

ع ع ع

أعلنت شركة “حمص لتصنيع العنب” الحكومية، تصدير 20 طنًا من منتجاتها (العرق) إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب ما قاله مدير عام الشركة، جرجس حموي.

وقال حموي، بحسب صحيفة “الوطن” المحلية اليوم، الأربعاء 6 من تشرين الثاني، إن انتاج الشركة بلغ منذ بداية العام 557 طنًا بقيمة 885 مليون ليرة سورية.

وأضاف أن الشركة صدرت 20 طنًا من المنتجات إلى أمريكا، و2.5 طن إلى ألمانيا بقيمة إجمالية بلغت نحو 40 مليون ليرة سورية (قرابة 61 ألف و500 دولار).

وأشار حموي إلى أن الشركة أبرمت منذ أيام عقدًا لتصدير 25 طنًا من المنتج إلى كندا بقيمة إجمالية 85 مليون دولار أمريكي.

وتشتهر الشركة، التي تتخذ من قرية زيدل في حمص مقرًا لها، باسم “عرق الميماس”، وهي تابعة للمؤسسة العامة للصناعات الغذائية في وزارة الصناعة.

وتعتمد الشركة على عنب المنطقة الشرقية في حمص، بحسب معلومات عنب بلدي، وتشتري العنب من نوع “بياضي” في أوقات محددة بكميات كبيرة من التجار.

وتعرضت إلى حريق كبير منذ سنوات أدى إلى احتراق صهاريج العرق، ما أدى إلى توقفها عن العمل مؤقتًا.

وأدى التصدير إلى أمريكا إلى تساؤلات حول الكيفية في ظل وجود عقوبات أمريكية على سوريا.

وكان مدير البرنامج السوري للتطوير القانوني، إبراهيم علبي، قال في حديث سابق لعنب بلدي إن التصدير يمكن أن يتم عن طريق وسطاء، وهو ما أكده مدير الشركة بأن التصدير يتم عبر أحد الوسطاء التجاريين.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة