fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

نجاح حفيظ.. مسيرة من 100 عمل فني عدا “صح النوم”

الممثلة السورية نجاح حفيظ بدور "فطوم حيص بيص" في فيلم "صح النوم"

الممثلة السورية نجاح حفيظ بدور "فطوم حيص بيص" في فيلم "صح النوم"

ع ع ع

وحيدة في جنازة باردة لم يشهدها سوى سبعة فنانين، شُيعت نجاح حفيظ في 6 من أيار 2017، وهي صاحبة الشهرة الواسعة المعروفة في العالم العربي بـ “فطوم حيص بيص”.

هذا المشهد تنبأت فيه عام 2015، عندما قالت “يكرموننا بعد وفاتنا لنصف ساعة”، تصريح يكشف المرارة التي شعر بها من زرعوا أسس الدراما التلفزيونية في سوريا، وقطفها الجيل اللاحق.

ولدت نجاح حفيظ في 5 من تشرين الثاني من عام 1941، في العاصمة السورية دمشق، في حي الصالحية، وعملت في الستينيات في عدد من الأعمال التلفزيونية، كمسلسلات “لو كنت مكاني”، و”الحصاد”، وصولًا إلى مشاركتها في أفلام سينمائية، أبرزها “الليالي الملتهبة” و”لعبة الشيطان”، وغيرها.

علاقة فطوم مع الثنائي نهاد قلعي ودريد لحام، بدأت قبل العمل الأشهر “صح النوم”، فشاركت في أفلام “خياط السيدات” و”اللص الظريف” في عامي 1969 و1970، ومسلسل “غوار الطوشة” عام 1969، كما شاركت في فيلم “المخدوعون”، أحد أشهر وأهم الأفلام التي قدمتها السينما السورية عبر تاريخها.

جاء عام 1974، وحمل معه الخطوة التي نقلت نجاح حفيظ إلى عالم آخر، خطوة وضعتها في مصاف أشهر النجمات العربيات في عالم الفن، ليتم اختيارها للقيام ببطولة “صح النوم”، وكان الاختيار بينها وبين منى واصف.

قامت حفيظ ببطولة مسلسل “صح النوم” بدور “فطوم حيص بيص”، مالكة الفندق، والعاشقة لحسني البورظان، ليصاحبها اسم “فطوم” إلى آخر حياتها.

فتح لها مسلسل “صح النوم” أبواب الشهرة، لتشارك في عام 1974 في أربعة أعمال إلى جانب “صح النوم”، هي فيلم “غراميات خاصة” وفيلم “النصابين الخمسة” وفيلم “عنتر فارس الصحراء” وفيلم “غوار جيمس بوند”.

لم يقل عام 1975 أهمية عن سابقه، إذ استمر إنتاج “صح النوم”، وشاركت حفيظ في ثلاثة أعمال سينمائية، هي “عندما تغيب الزوجات” و”الحسناء وقاهر النساء” و”العندليب”.

استمرت مشاركة نجاح حفيظ في السينما حتى عام 1990، الذي شهد آخر مشاركاتها السينمائية في فيلم “ثعالب المدينة”، ليصل عدد الأفلام التي شاركت فيها نجاح حفيظ إلى 36 فيلمًا سينمائيًا.

انتشار نجاح حفيظ في التلفزيون لا يقل عن نجاحها في السينما، وبعيدًا عن “صح النوم”، شاركت نجاح حفيظ في أكثر من 60 عملًا تلفزيونيًا، خرج كثير منها عن الإطار الكوميدي، فكانت لها مشاركات لافتة في مسلسلات “نهاية رجل شجاع” و”المحكوم”، كضيفة شرف.

بينما كانت لها أدوار البطولة في مسلسلات “هجرة القلوب إلى القلوب”، و”أحلام مؤجلة” و”قانون الغاب” و”الفراري”، وصولًا إلى آخر مشاركاتها في مسلسل “لقطة بغلطة” عام 2016.

هاجمت نجاح حفيظ ما أسمته “الشللية” في الوسط الفني السوري، وقالت في لقاء مع صحيفة “الأنباء” الكويتية” عام 2015، إنها لا تملك شيئًا سوى فنها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة