fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“مارِس 5” ينهي تدريباته بتخريج تسعة مشاركين

ع ع ع

حصل متدربو برنامج “مارِس 5” أمس، الأحد 3 من تشرين الثاني، على شهادات تخرج بعد إتمام ستة أسابيع تدريبية.

وخرّج “مارِس” في منحته الخامسة تسعة متدربين ومتدربات، أتمّوا الاختبارات النهائية، وأنتجوا مشاريع التخرج الخاصة بهم.

وقدم المتدربون تسع قصص مصورة، كمشاريع تخرج، اختاروا أفكارها ونفذوها بشكل فردي، وعرضت في جلسة تقييم، في 27 من تشرين الأول الماضي.

وخلال الأسابيع التدريبية، أنتج المتدربون أخبارًا خاصة بهم، وتقارير صحفية، وشاركوا في اجتماعات تحريرية ضمن غرفة أخبار عنب بلدي، كما شكلوا غرفة أخبار خاصة ليوم واحد، تفاعلوا من خلالها مع الأحداث الآنية، وأعدوا تغطياتهم الخبرية الخاصة.

كما تعرف المتدربون إلى أساسيات التصوير وأحجام اللقطات وزوايا الكاميرات، وكتابة السكريبت للقصص المصورة، وأجروا جولات تصوير خارجية لمصلحة التدريبات ومشاريع التخرج.

وحضر المتدربون ورشة تقديم إذاعي بالتعاون مع راديو “روزنة”، قدمتها الصحفية لينا الشواف، تعلموا خلالها إعداد نصوص البرامج الإذاعية، وتسجيلها.

تنظم عنب بلدي “برنامج مارِس التدريبي” منذ أيلول 2018، وخرجت من خلال منحه الخمس 42 متدربًا ومتدربة.

بينما تنطلق المنحة السادسة من البرنامج الأحد المقبل، 10 من تشرين الثاني، بحضور تسعة متدربين، وذلك بدعم من “الصندوق الكندي لدعم المبادرات المحلية” (CFLI).

”مارِس“ برنامج تدريب في الصحافة يستهدف طلاب كليات الصحافة واللغات والخريجين الجدد، ويمنحهم فرصة التدرب العملي من خلال الممارسة في غرفة الأخبار وأقسام الإنتاج الصحفي في مؤسسة عنب بلدي، من أجل تهيئتهم للدخول في سوق العمل الإعلامي.

وتجري تدريبات برنامج “مارِس” في مكاتب عنب بلدي باسطنبول، لمدة ستة أسابيع متواصلة، يتلقى فيها المشاركون خلال الأسابيع الأربعة الأولى تدريبات عملية في غرفة الأخبار على الكتابة الخبرية، والتحرير الصحفي، بالإضافة إلى المبادئ الأخلاقية للممارسة الإعلامية والمعايير الدولية للصحافة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة