fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

5% من أسهم “أرامكو” السعودية للاكتتاب العام

ع ع ع

أعلن الموقع الرسمي لشركة “أرامكو ” النفطية أن “هيئة السوق المالية” وافقت على طلب الشركة في تسجيل وطرح جزء من أسمها للاكتتاب العام.

وتحدق رئيس شركة أرامكو، أمين الناصر، اليوم، الأحد 3 من تشرين الثاني، عن الطرح الأولي لأسهم الشركة في سوق الأسهم السعودية للكتتاب العام.

وأوضح الناصر خلال مقطع فيديو عرضه حساب الشركة في “تويتر” أن خطوة الشركة في طرح أسهمها لاكتتاب العام “تُعد تحولًا تاريخيًا في مسيرة المملكة”، واصفًا إياها بـ”المهمة والجديدة”.

وحسب ما ذكرته “وكالة الأنباء الفرنسية“، فإنّ عملية الاكتتاب ستشمل بيع 5% فقط من أسهم الشركة في السوقين، بينها 2% في السوق المحلي الشهر المقبل.

في حين سيتم طرح 3% من أسهم الشركة في البورصة العالمية، العام المقبل، دون أن يحدد بيان “أرامكو” أي سوق أجنبي ستطرح فيه أسهمه.

من جهته بين الرئيس التنفيذي للشركة، ياسر الرميان، أن الشركة ستواصل تلبية الطلب العالمي على الخام بعد إدراجها في بورصة الرياض، معتبرًا أن “خطوة إدراج أرامكو في تداول يثبت مركزها القوي بين الأسواق العالمية”، حسب تعبيره.

وغرد رئيس مجلس إدارة “الشركة الزجاجية الوطنية السعوية”، رياض محمد الحميدان، في”توتير“، عن نية “أرامكو” منح سهمٍ مجانيٍ لكل عشرة أسهم و100 سهم كحدٍ أقصى، شرط الاحتفاظ بالسهم المجاني مدة ستة أشهر.

لكن مغردين على الموقع قابلوا القرار بتهكم وإجراء حساب رياضي يبين أن العائد من قرار منح سهم مجاني سيعود على المكتتب بنحو 70 هللة فقط (أجزاء الريال السعودي).

وقال وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، في 31 من تشرين الأول، إن طرح أسهم شركة “أرامكو” للاكتتاب العام “بات وشيكًا”، أمام ولي العهد، محمد بن سلمان، وذلك حسب ما ذكرته وكالة “رويترز”.

يأتي كلام وزير الطاقة خلال مؤتمر “مبادرة الاستثمار في المستقبل” بالرياض الذي شهد مقاطعة دولية في دورته العام الماضي على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وكانت مصفاتي بقيق وخريص التابعتين لأرامكو النفطية قد تعرضتا لقصف صاروخي من قبل عشر طائرات مسيرة، في 14 من أيلول الماضي، وتبنتها جماعة الحوثيين في اليمن.

تقدر إمكانية إنتاج منشأة بقيق بنحو سبعة ملايين برميل من النفط الخام يوميًا، بينما يصل إنتاج حقل خريص إلى مليون برميل من النفط الخام يوميًا، وفيه احتياطي يزيد على 20 مليار برميل من النفط وفقًا للشركة.

وبلغ إنتاج المملكة العربية السعودية اليومي 9.65 مليون برميل خلال شهر تموز الماضي، وتشرف “أرامكو” على ثاني أكبر احتياطي للنفط في العالم، وتم تقدير إيراداتها عام 2018 بـ 388 مليار دولار (352 مليار يورو)، أي بنحو متوسط مليار دولار يوميًا.

حاولت الشركة سابقًا طرح أسهمها للاكتتاب العام، ولكن المحاولة توقفت عام 2018 دون موعد جديد، بدعوى “أنها تنتظر ظروفًا أفضل”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة