fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وكالة: تركيا تسلمت جميع معدات منظومة “S-400” الروسية

منظومة صواريخ "S400" (CNN Tur)

منظومة صواريخ "S400" (CNN Tur)

ع ع ع

استكملت تركيا تسلم جميع معدات صفقة منظومة الدفاع الجوي “S-400” الروسية، المخصصة للتصدي للأهداف الجوية من صواريخ بالستية وطائرات حربية ومسيرة. 

وقالت وكالة “إنتر فاكس” الروسية اليوم، الأربعاء 23 من تشرين الأول، إن موسكو سلمت جميع معدات وقطع منظومة “S-400″، بما في ذلك الصواريخ، كما تدرس موسكو وأنقرة تسليم قطع إضافية للمنظومة.

عامان على الصفقة

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 12 من أيلول 2017، توقيع اتفاقية شراء المنظومة بقروض من روسيا، وأن تركيا سددت الدفعة الأولى.

وأدى توقيع الاتفاقية إلى توتر في العلاقة بين تركيا وأعضاء حلف “شمال الأطلسي” (الناتو) منذ بداية العام الماضي، على خلفية عدة تطورات، بينها تصوير قادة تركيا كأعداء في تدريبات عسكرية مشتركة، فضلًا عن أنها أول دولة في الحلف تشتري منظومة صواريخ روسية للدفاع الجوي، إذ انضمت تركيا إلى الحلف عام 1952.

كما هددت الولايات المتحدة بفرض عقوبات اقتصادية على أنقرة في حال أتمت الصفقة، إذ أعلنت الولايات المتحدة في شهر أيار الماضي، تعليق “عمليات التسليم والأنشطة” المتعلقة بشراء تركيا لمقاتلات الجيل الخامس “F-35”.

مناورة أمريكية

في خطوة ترجمت كمناورة لإجبار تركيا على وقف شراء منظومة “S-400” الروسية، أقرت وزارة الخارجية الأمريكية في كانون الأول 2018، بصفقة صواريخ “باتريوت” لتركيا بقيمة 3.5 مليار دولار، تتضمن بيع 80 صاروخ “باتريوت” موجهًا، و60 صاروخًا آخر لأنقرة ومعدات ذات صلة، من بينها أجهزة رادار ومراكز تحكم ومحطات إطلاق.

وترجمت عنب بلدي عن وكالة بلومبيرغ سابقًا، أن المسؤولين الأمريكيين يشعرون بالقلق من أن تكنولوجيا “F-35” الحساسة يمكن أن تتعرض للضرر من منظومة “S-400″، أو تستخدم في تحسين نظام الدفاع الجوي الروسي إذا استولت تركيا على كلا النظامين “باتريوت” و”S-400″.

وفي رسالة إلكترونية لصحيفة “الشرق الأوسط ” قالت المتحدثة باسم باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، كارلا غليسون، في أيلول الماضي، إن السكرتير الصحفي للبيت الأبيض أصدر بيانًا في 17 من تموز الماضي، أعلن فيه بوضوح أنه لا يمكن للطائرات من طراز “F-35″ التعايش مع ما وصفتها بـ”المنصة لجمع المعلومات الاستخباراتية الروسية التي سيتم استخدامها للتعرف إلى قدراتها التقنية المتقدمة”.

وأضافت أن وكيلة وزارة الدفاع الأمريكية لشؤون الاستحواذ، إلين لورد، أعلنت من جانبها خلال مؤتمر صحفي أن بلادها ستعلق مشاركة تركيا في برنامج الطائرة المقاتلة “F-35″، وستبدأ عملية إزالتها رسميًا من البرنامج.

بينما حذر المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، من أن استبعاد بلاده ستكون له تداعيات اقتصادية كبيرة، واصفًا التصريحات الأمريكية حول تعارض منظومة “S- 400” مع مقاتلات “F-35” بـ “غير المقنعة”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة