fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا تجري اتصالات لتفادي مواجهة عسكرية بين تركيا والنظام السوري

الرئيس التركي رجيب طيب اردوغان والروسي فلاديمير بوتين (نوفوستي)

ع ع ع

أعلنت روسيا أنها تجري اتصالات بين تركيا والنظام السوري لتفادي المواجهة العسكرية بينهما، حسبما صرح نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف.

وقال بوغدانوف، بحسب وكالة “ريانوفوستي” اليوم، الثلاثاء 15 من تشرين الأول، إن روسيا تجري اتصالات مباشرة بين تركيا وسوريا لعدم حدوث اشتباكات مباشرة بين الطرفين.

وأعرب المسؤول الروسي عن أمله بألا تحصل اشتباكات، مؤكدًا أن “الاتصالات تجري لأجل وضع قواعد وفقًا لمبادئ القانون الدولي، مع مراعاة المصالح المشروعة لجميع الأطراف المعنية في هذه العملية”.

ويأتي ذلك في ظل تطورات متسارعة في منطقة شرق الفرات، بعد بدء تركيا عملية عسكرية ضد “وحدات حماية الشعب” (الكردية) تحت اسم “نبع السلام” الأسبوع الماضي، وتقدم القوات التركية و”الجيش الوطني” السوري في منطقتي رأس العين وتل أبيض.

ولاقت العملية ردود فعل من قبل دول الاتحاد الأوروبي ودول عربية رفضت العملية باعتبار أنها تهدد أمن واستقرار سوريا.

في حين عملت روسيا على إجراء اتصالات بين النظام السوري والقوات الكردية، في ظل عدم ممانعتها (ضمنيًا) للعملية العسكرية التركية في المنطقة.

وتزامن ذلك مع إصدار وزارة الدفاع الروسية بيانًا نفت فيه مناقشة تقدم القوات التركية إلى مدينة عين العرب في ريف حلب.

وقالت الوزارة، أمس، إن روسيا لم تناقش توسيع العملية التركية إلى عين العرب، الأمر الذي يفند ما تناقلته وسائل الإعلام عن موافقة روسيا دخول تركيا إلى عين العرب.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال في مؤتمر صحفي، أمس، إنه لا يجد مشكلة بين تركيا وروسيا حول مدينة عين العرب، وفي حال حدوث أي مشكلة يتم التواصل مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال 24 ساعة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة