fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن فوائد.. بذور اليقطين؟

ع ع ع

اليقطين أو القرع، ويعرف علميًا باسم Cucurbita pepo، هو نبات حولي ينمو على شكل ساق طويلة قد يصل طولها إلى خمسة أمتار، وينتج ثمارًا كبيرة الحجم، وداخل الثمار بذور صغيرة الحجم، وصالحة للأكل.

تمتلك الثمار شكلًا بيضويًا ومسطحًا، ولونًا أخضر، وتغلفها من الخارج قشرة بيضاء صلبة، وله العديد من الأصناف التي تزرع في جميع أنحاء العالم، وتختلف من حيث النكهة والملمس واللون.

يشتهر اليقطين ببذوره وثماره وأوراقه أيضًا، إذ تعتبر بذوره أهم أجزائه من حيث القيمة الغذائية، وتتبعها الثمار التي يتم استخدامها كثيرًا في صناعة الحلويات والمشروبات إضافة للطبخ.

يوجد في بذور اليقطين نسبة عالية من المنغنيز، والمغنيسيوم، والفوسفور، والنحاس، والحديد، والزنك، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات الأساسية لصحة الإنسان (مثل فيتامين E,C,B2,A,K) والفوليك أسيد، والأحماض الأمينية (تريبتوفان)، كما أنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من البروتين عالي الجودة، والأحماض الدهنية الأساسية، ومضادات الأكسدة.

ولذلك فهي ذات فائدة صحية في النواحي التالية:

خفض خطر الإصابة بالسرطانات، كسرطانات الثدي والرئة والمعدة والكولون والبروستات.

تنظيم مستوى السكر في الدم.

خفض نسبة الكولسترول السيئ في الدم.

تعزيز صحة البروستات والمثانة، من خلال مكافحة الأعراض المصاحبة لفرط نشاط المثانة، وتساعد في علاج تضخم البروستات المعروف بالتضخم الحميد (BPH).

تحسين جودة الحيوانات المنوية.

مفيدة لصحة القلب، والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، والوقاية من الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

تقوية مناعة الجسم، ما يقلل الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا والتعب المزمن والاكتئاب وتراجع الأداء المدرسي عند الأطفال.

القضاء على الديدان المعوية ومنع بقائها في الجسم، كالديدان الشريطية، والديدان الدبوسيَّة.

تهدئة الجسم ومنع الشعور بالقلق والحصول على نوم هادئ ومريح.

طرق التحضير والحفظ

تتوفر هذه البذور بأشكال متعددة، كالنيئة، والمحمّصة، والمملحة، وغير المملحة، وغالبا ما توفر المحال التجارية هذه البذور نيئة من دون القشرة الخارجية أو محمصة مع الملح.

ويمكن تناول هذه البذور كوجبة خفيفة، أو طحنها وإضافتها إلى العصائر والزبادي والفواكه، كما يمكن إضافتها إلى السلطات والحساء والحبوب والمخبوزات، ويمكن استخدام البذور المطحونة لتغليف الدجاج، وذلك لمنحه طبقة مقرمشة.

وللقضاء على الديدان المعوية يمكن مضغ حفنة من بذور القرع على الريق يوميًا عدة أسابيع مع شرب كمية كافية من الماء بعدها.

وللاستفادة من فوائد بذور اليقطين يجب أن تؤكل طازجة، وألا تكون قديمة، ولذلك يمكن تخزين هذه البذور الطازجة والجافة مدة شهرين والمحافظة عليها دون تعرضها للتلف في وعاء محكم الإغلاق في الثلاجة.

كما يمكن تحميصها على وضع حرارة منخفضة في الفرن (لا تزيد على 170 درجة فهرنهايت أو 75 درجة مئوية)، لمدة 15-20 دقيقة، ويرش بعد ذلك عليها القليل من الملح الطبيعي.

بذور اليقطين تتعرض إلى التلف بسرعة، وذلك لاحتوائها على الأحماض الدهنية غير المشبعة، ويمكن أن يؤدي تناول البذور التالفة إلى تعرض الجسم للجذور الحرة، والمركبات السامة المختلفة التي يمكن أن يؤدي تناولها بشكل مستمر إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة كالسرطان وأمراض القلب.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة