“هيئة التفاوض” تختار هادي البحرة رئيسًا مشتركًا للجنة الدستورية

camera iconعضو هيئة التفاوض العليا ورئيس اللجنة الدستورية السورية هادي البحرة- 6 من أيلول 2019 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

عينت هيئة التفاوض العليا لقوى الثورة والمعارضة السورية، هادي البحرة، رئيسًا مشتركًا للجنة الدستورية، التي شكلتها الأمم المتحدة لصياغة دستور جديد لسوريا.

وقال رئيس هيئة التفاوض، نصر الحريري، عبر حسابه في “تويتر” اليوم، الأربعاء 9 من تشرين الأول، إن “الهيئة سمت الأستاذ هادي البحرة كرئيس مشترك في اللجنة الدستورية، وكذلك سمت مرشحيها للجنة في المجموعة المصغرة”.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، أعلن، في آب الماضي، أنه تم الاتفاق على تعيين رئيسين للجنة الدستورية، أحدهما ممثل عن النظام السوري، والآخر ممثل عن المعارضة.

ولم يعلن النظام السوري عن رئيس اللجنة من جانبه، في حين نقلت بعض وسائل الإعلام الموالية عن تعيين القانونية جميلة شربجي رئيسة للجنة.

وأعلنت الأمم المتحدة نهاية الشهر الماضي تشكيل لجنة دستورية لصياغة دستور جديد لسوريا.

وتضم القائمة النهائية للجنة الدستورية 150 اسمًا، موزعين على ثلاث قوائم، وهي المعارضة (المتمثلة بهيئة التفاوض العليا)، والنظام السوري، إلى جانب قائمة المجتمع المدني التي اختارتها الأمم المتحدة.

وتنعقد الجلسة الأولى للجنة الدستورية في 30 من تشرين الأول الحالي، في جنيف، بحسب ما أكده المبعوث الدولي، غير بيدرسون، الذي أوضح أنه لا يوجد إطار زمني محدد لعمل اللجنة وسيترك ذلك لاختيار أعضاء اللجنة.

وولد هادي البحرة في دمشق عام 1959، ويحمل بكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة “ويتشتا” الأمريكية، وشغل منصب المدير التنفيذي لمستشفيات “عرفان وباقدو” في جدة بين عامي 1983 و1987.

وترأس البحرة منصب رئيس “الائتلاف”، في أيلول 2014، في حين يشغل حاليًا عضو هيئة التفاوض العليا، ومكان إقامته الدائم في السعودية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة