fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

النظام السوري: سنتصدى للعدوان التركي بالوسائل كافة

وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم (AP)

ع ع ع

أعلن النظام السوري تصديه للتدخل العسكري التركي المرتقب في منطقة شرق الفرات بالوسائل المشروعة كافة.

وأدان النظام، بحسب مصدر رسمي في الخارجية، نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) اليوم، الأربعاء 9 من تشرين الأول، “النوايا العدوانية للنظام التركي والحشود العسكرية على الحدود السورية”، بحسب تعبيره.

واعتبر المصدر أن “التدخل التركي انتهاك فاضح للقانون الدولي وخرق سافر لقرارات مجلس الأمن التي تؤكد احترام وسيادة وسلامة سوريا”.

كما اعتبر أن “ما تدعيه تركيا من أن تدخلها في سوريا لحماية أمن حدودها يكذبه إنكارها وتجاهلها لاتفاق أضنة، الذي يمكن في حال احترامه والالتزام به تحقيق هدف تركيا، لكن يظهر العدوان التركي أطماع الرئيس، رجب طيب أردوغان، التوسعية في أراضي سوريا”.

وفي حال إصرار أردوغان على التدخل في سوريا، فإنه “يضع نفسه في مصاف المجموعات الإرهابية والعصابات المسلحة ويفقده بشكل قاطع موقع الضامن في عملية أستانا ويوجه ضربة قاصمة للعملية السياسية برمتها”، بحسب البيان.

وتشهد الحدود السورية- التركية تحركات عسكرية لتركيا و”الجيش الوطني” التابع للحكومة السورية المؤقتة والمدعوم من تركيا، بهدف شن عملية عسكرية ضد “وحدات حماية الشعب” (الكردية).

وأكملت تركيا استعدادها للعملية المرتقبة، بحسب ما أعلن وزير الدفاع، خلوصي أكار، عبر إرسال مئات العربات المدرعة والحشود العسكرية إلى مشارف مدينة تل أبيض على الحدود مع سوريا.

ولاقت التجهيزات العسكرية التركية ردود فعل متباينة، إذ رفضت الجامعة العربية التوغل التركي، في حين دعت روسيا للحوار بين تركيا والنظام والقوات الكردية.

من جهته، اعتبر وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم، أن العملية المرتقبة في شرق الفرات هي حق يضمنه ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والقانون الدولي.

وكان النظام السوري رفض التدخل التركي في العمليتين السابقتين التي شنتهما تركيا في ريف حلب (“درع الفرات” و”غصن الزيتون”)، خلال الأعوام الماضية، وهدد مرارًا باستهداف القوات التركية والطائرات التركية في المجال الجوي السوري لكن دون تنفيذ.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة