fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

سبعة من أبرز أفلام العصابات في السينما العالمية

فيلم "مدينة الله" - 2002 (City of God)

فيلم "مدينة الله" - 2002 (City of God)

ع ع ع

يحتل نمط أفلام العصابات مكانة مهمة بين الأنماط السينمائية القديمة والحديثة، ويمتاز بحشده لجمهور واسع وتحقيقه لإيرادات كبيرة، لما يقدمه من إثارة وتشويق يضمنان متعة المشاهدة.

يعود انتشار هذا النمط إلى بدايات السينما، مطلع القرن العشرين، حين سعت إلى عكس الواقع المعاش في الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة مع بدء مرحلة “الكساد العظيم”، التي أعقبت انتهاء الحرب العالمية الأولى، إذ عانى حينها الاقتصاد الأمريكي من نقص الصادرات وتأخر دفع الديون الأوروبية، ما أدى لانتشار البطالة والفقر، وبالتالي الجريمة.

Angels with Dirty Faces

حكاية صديقين رسمت لهما الحياة مسارين مغايرين، سلك الأول طريق الجريمة محققًا الثراء، وسلك الآخر طريق الدين واختار الوعظ والدعوة للهداية.

يمتاز هذا العمل، الذي صدر عام 1938، بقوة أداء ممثليه، خاصة بطله جايمس كاغني، الذي حصل على المديح لأدائه.

اختلف الفيلم عن أسلوب أعمال أفلام العصابات الأولى، التي اشتهرت وسادت في بداية الثلاثينيات، مثل “Scarface”، و”Public Enemy”، و”Little Caesar”، والتي عمدت لتسليط الضوء على المجرم، واتُهمت بتمجيده.

ومن الزوايا المثيرة لأفلام العصابات الهوليوودية الأولى، اعتمادها على استخدام الرصاص الحي في أثناء مشاهد القتال، مستعينة بقناصين مدربين لتجنب إصابة الممثلين بأذى.

وكان هذا العمل هو آخر مرة اختار فيها الممثل كاغني، المجازفة بالوقوف في مرمى النيران بعد أن نجا بالمصادفة من طلقة طائشة.

Rififi

عصابة تضع خطة لارتكاب الجريمة المثالية، إلا أن أفرادها لم يكونوا مثاليين.

فيلم فرنسي صدر عام 1955، استوحى قصته من جرائم حقيقية، وامتاز بمشهد سرقته المتقن، الذي دام قرابة نصف ساعة، أطبق خلالها الصمت وانتقل إحساس التوتر والحذر للمشاهدين، وهو ما دعا عدة دول لرفض عرض العمل في صالاتها لأنها اعتبرته تعليميًا للمجرمين والسارقين.

The Godfather

حكاية عصابة إيطالية نشأت من أسرة مهاجرة إلى الولايات المتحدة بداية القرن العشرين، شقت طريقها عبر الجريمة المنظمة لتشكل إمبراطورية من الأعمال غير القانونية يرأسها “العراب”.

تروى الحكاية في ثلاثة أجزاء عُرضت بالتوالي، عام 1972 و1974 و1990، عبر حكاية العراب الأب فيتو كورليوني، الذي لعب دوره الممثل الأمريكي مارلون براندو، ثم حكاية ابنه مايكل، الذي لعب دوره الممثل الأمريكي الإيطالي آل باتشينو.

يعتبر العمل من أهم الأعمال السينمائية عبر التاريخ، وأصبح من أسس الثقافة الشعبية في الولايات المتحدة.

A Better Tomorrow

فيلم صيني من إخراج جون وو، يحكي قصة رجل عصابات يحاول التعامل مع أخيه الشرطي مع معاناته من عصابته الخطيرة.

يحمل العمل الكثير من الإثارة والمتعة، وحظي بنجاح عالمي عند صدوره عام 1986.

Goodfellas

فيلم مبني على شهادة موثقة لرجل العصابات الأمريكي هنري هيل، الذي يحكي قصة دخوله لعالم الجريمة وانضمامه للعصابات في نيويورك، متمتعًا بأسلوب حياته المشوق والمجزي ماديًا، إلى أن تبدأ مطاردة الشرطة.

الدور الذي لعبه الممثل الأمريكي جو بيسكي في الفيلم كان الأبرز، إذ أثار خوف المشاهدين والممثلين على حد سواء.

صدر العمل عام 1990، وهو من إخراج مارتن سكورسيزي.

Reservoir Dogs

عملية سرقة لمتجر للمجوهرات لا تجري كما يجب، وتقود أفراد العصابة التي حاولت القيام بها للشك ببعضهم وهم في خطر التعرض للاعتقال من قبل الشرطة.

الفيلم من إخراج كوينتين تارانتينو، صدر عام 1992، يمتاز بحواره وشخصيات أبطاله الفريدة الذين لا يعرفون بعضهم سوى بأسماء الألوان (السيد أبيض، السيد برتقالي، السيد أشقر..).

City of God

حكاية حرب عصابات الأحياء العشوائية في ريو دي جانيرو البرازيلية، عمل يجمع القسوة والألم مع خيارات الحياة الصعبة في “مدينة الله”.

صدر العمل البرازيلي عام 2002، واعتمد على عرض تطور عدد من رجال العصابات الذين تحكموا بحياة الفقراء ونشروا فيها العنف والموت، ومحاولة شاب للنجاة مسلحًا بعدسة الكاميرا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة