fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ثلاث أغانٍ عن الفقر والظلم وفلسطين في مدرجات الكرة العربية

جماهير الرجاء البيضاوي في استاد مراكش المغرب (Le 7TV)

جماهير الرجاء البيضاوي في استاد مراكش المغرب (Le 7TV)

ع ع ع

خارج إطار التشجيع اتجهت المدرجات في بعض الدوريات العربية، لا سيما المغرب، إلى غناء أهازيج تتكلم عن الفقر والظلم والفساد في البلاد.

وعلى عكس الأغاني التشجيعية للأندية، لاقت الأغاني التي تتحدث عن فساد الحكومات رواجًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي.

وضجت مواقع التواصل بثلاث أغانٍ أطلقتها مدرجات أندية المغرب تحدثت فيها عن الفقر والظلم والفساد في البلاد، فضلًا عن هتافات مناهضة للرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وأغانٍ أخرى تتحدث عن القضية الفلسطينية.

أغنية جماهير اتحاد طنجة: هذي بلادي “الحكرة”

أطلقت جماهير نادي اتحاد طنجة في الدوري المغربي أغنية بعنوان “هذي بلادي الحكرة” (بلاد بلا حقوق)، تمحور مضمونها حول رغبة الشباب في الهجرة وركوب قوارب الموت بحثًا عن غد أفضل، وتضمنت مجموعة من الرسائل حول انتشار الرشوة والفساد والمحسوبيات.

وتحدثت الأغنية التي لاقت انتشارًا واسعًا، مطلع شهر تشرين الأول الحالي، عن الوعود الحكومية “الفارغة”، والبلاد التي ضاعت فيها الحقوق و”سالت فيها دموع الشباب”.

ووصفت الحياة بـ”المرة” بسبب الكذب والخداع المستمر.

جماهير الرجاء البيضاوي: في بلادي ظلموني

تحت عنوان “في بلادي ظلموني”، أطلقت جماهير الرجاء البيضاوي المغربي أغنيتها تعبيرًا عن الواقع المرير الذي تعيشه المنطقة، من فقر وفساد وانتشار المخدرات.

وتحدثت من خلالها عن تعامل الحكومة المغربية معها، ومنعها من رفع “تيفو” (لافتات تحوي رسومات ذات دلالات رياضية أو سياسية) بسبب انتقادها فيما سبق لممارسات الحكومة.

قبيل أن تطلق الجماهير أغنيتها أطلقت شعارات “لا تريدوننا أن ندرس حتى تتحكموا بنا”، ومن ثم انطلقت الأغنية التي تقول كلماتها في أول مقاطعها “لمين أشكي حالي… شكواي للرب العالي”.

وتتحدث الأغنية بكلمات باللهجة المغربية العامية عن سوء الوضع فيها كـ”بهذه البلاد نعيش في غمامة”، قبل أن تتطرق إلى انتشار المخدرات في المنطقة: “صرفوا علينا حيشي بكتامة.. جعلونا كاليتامى.. تتحاسبوا يوم القيامة”.

أغانٍ لفلسطين

تشكل القضية الفلسطينية أولوية للجماهير الكروية في الوطن العربي لا سيما المغرب العربي، إذ أطلقت جماهير الرجاء البيضاوي المغربي أغنية لفلسطين، في لقاء جمع بين هلال القدس ونظيره الرجاء البيضاوي، في 23 من أيلول الماضي.

وأطلقت الجماهير الأغنية تحت اسم “رجاوي فلسطيني” تحدثت فيها الجماهير عن ارتباطها الوثيق بالقضية الفلسطينية وأولويتها بالنسبة لها.

وتقول الأغنية في مطلعها “يا حبيبة يا فلسطين.. آه يا ويل العرب نايمين”، ودعت الفلسطينيين للصمود في وجه “ظلم الإخوة” و”اليهود الظالمين”.

وتكررت حركات الدعم للقضية الفلسطينية في المدرجات المغربية والجزائرية، في مشاهد رفع الأعلام واللافتات و”التيفو”.

جماهير جزائرية “السيسي عدو الله”

بالتزامن مع الحراك الذي شهدته مصر، المتمثل بخروج بعض المظاهرات ضد حكم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وبسبب قضايا إهدار المال العام التي دار الحديث عنها مؤخرًا في الشارع المصري، خرجت الجماهير الجزائرية بالهتاف ضد السيسي خلال مواجهة بيراميدز المصري وشباب بلوزداد الجزائري، في 29 من أيلول الماضي، في مواجهة مرحلة الإياب من بطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة