fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

موقع إسرائيلي: محاكمة الصحفية الروسية المحتجزة في إيران اليوم

المواطنة الروسية المحتجزة لدى قوات الأمن الإيراني 4 تشرين الأول 2019 (المصدر: DEBKA)

ع ع ع

في الوقت الذي لم تعلق تل أبيب على حادثة توقيف الصحفية الروسية المتهمة بالتجسس لصالح إسرائيل في إيران، تناولت مواقع إسرائيلية الحدث موضحة أن الصحفية الروسية يوليا قدمت إلى إيران عدة مرات.

وذكر موقع “إسرائيل اليوم” السبت، 5 من تشرين الأول، أنه من المتوقع أن تبدأ محاكمة الصحفية الروسية اليوم، وقد تواجه حكمًا بالسجن مدة عشرة أعوام.

واحتجزت قوات الأمن الإيراني الصحفية الروسية يوليا يوزيك، التي قدمت إلى طهران في 29 من أيلول الماضي بـ”دعوة خاصة”، لكن الأمن الإيراني احتجزها في مطار الإمام الخميني دون تبيان الأسباب، حسب ما ذكره الملحق الصحفي في البعثة الدبلوماسية الروسية لدى إيران، أندريه غانينكو.

في حين ذكرت وكالة “رويترز” أن الصحفية كانت قد أجرت اتصالًا هاتفيًا مع والدتها من فندق، يوم الخميس الماضي، واقتحمت بعدها قوات الأمن غرفتها واحتجزتها “للاشتباه في وجود صلات مع أجهزة المخابرات الإسرائيلية”.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، في تصريح لوكالة “نوفوستي” الروسية أمس إن “احتجاز الصحفية تم بهدف تقديم بعض التوضيحات، وسيتم الإفراج عنها قريبًا”.

وكانت الخارجية الروسية قد استدعت أمس سفير إيران في موسكو، مهدي سنائي، على خلفية توقيف الصحفية الروسية، بغرض “تقديم توضيحات”.

عُرف عن الصحافية الروسية أنها ناشطة في صفوف التيار الليبرالي الديمقراطي الناقد للحكومة الروسية، وعملت خلال سنوات في تغطية ملفات الإرهاب، وإجراء تحقيقات استقصائية حول ظاهرة “الأرامل السود” (الانتحاريات).

كما عملت الصحفية في طهران لصالح عدد من وسائل الإعلام، من بينها النسخة الروسية من “نيوزويك”، حسب ما ذكرته صحيفة “الشرق الأوسط”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة