fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

في انتظار إجراءات الجمارك..

“غرفة الصناعة”: بدء التصدير من معبر البوكمال قريبًا

معبر القائم-البوكمال على الحدود العراقية السورية (سانا)

معبر القائم-البوكمال على الحدود العراقية السورية (سانا)

ع ع ع

قال نائب رئيس لجنة المصدرين الصناعيين في اتحاد غرف الصناعة السورية، وائل النحلاوي، إن التصدير عبر معبر البوكمال شرقي سوريا سيبدأ بعد أيام، مشيرًا إلى أت “إجراءات متعلقة بالجمارك على وشك الانتهاء”.

وبين النحلاوي في حديثه لموقع “الاقتصادي” أمس، الخميس 3 من تشرين الأول، أن المعبر لم يكن مخصصًا لمرور سيارات شحن، الأمر الذي يُطيل من عملية افتتاح المعبر وإتمام إجراءاته.

وأشار النحلاوي، الذي يشغل أيضًا منصب نائب رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها، أن عقودًا تصديرية يتم تحضيرها لبدء عمليات الشحن إلى العراق قريبًا.

وأعلن النظام السوري في 30 من أيلول الماضي عن افتتاح معبر البوكمال رسميًا، بعد “إنهاء جملة من الترتيبات” حسبما ذكرته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، حينها.

وكان التأخير في افتتاح معبر القائم- البوكمال، أثار سخط عدد من التجار العراقيين، ممن شاركوا في معرض دمشق الدولي مؤخرًا، وتمحورت شكواهم حول تأخر وصول بضائع سورية نسيجية وغذائية.

وبدأت الدعوات لافتتاح معبر البوكمال في تشرين الأول من 2018، حين سيطرت قوات النظام السوري على مدينة البوكمال الحدودية مع العراق جنوب شرقي دير الزور، بعد طرد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وكانت قوات الجيش العراقي و”الحشد الشعبي” سيطرت على نقطة القائم الحدودية غربي محافظة الأنبار، في تشرين الثاني 2017، بعد أن كان التنظيم يسيطر عليها.

ويعد معبر القائم- البوكمال أحد المعابر الحدودية الثلاثة التي تشترك فيها سوريا مع العراق، إلى جانب معبري التنف- الوليد، وربيعة- اليعربية في مدينة الحسكة شمالي سوريا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة