fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

غدًا.. تعميم لبناني لتخفيف الضغط على الدولار

حاكم مصرف لبنان رياض سلامة 30 أيلول 2019 (المصدر: رويترز)

ع ع ع

قال حاكم “مصرف لبنان”، رياض سلامة، إن المصرف سيغطي احتياجات القطاعين العام والخاص من العملات الأجنبية، وفقًا للأسعار الثابتة.

وأعلن سلامة اليوم، الاثنين 30 من أيلول، عن إصدار تعميم يوم غدٍ الثلاثاء، من شأنه تخفيف الضغط على طلب الدولار، حسبما ذكرته وكالة “رويترز“.

وأوضح سلامة أن البيان “سينظم توفير الدولار ويؤمّن استيراد البنزين والأدوية والطحين، وفقًا للأسعار المعلن عنها من قبل المصرف”، مؤكدًا أن “علاقة المصرف هي مع المصارف فقط، دون التعامل مع المستوردين مباشرة”، حسبما نقلته صحيفة “النهار” اللبنانية.

وتناقلت الصحف اللبنانية اليوم اجتماع حاكم “مصرف لبنان”، مع الرئيس اللبناني، ميشيل عون، مستعرضًا معه “الوضع النقدي” في قصر “بعبدا”.

يأتي ذلك في وقت شهدت فيه العاصمة بيروت، أمس الأحد، مظاهرات احتجاجًا على تراجع الحالة المعيشية في لبنان، وتفاقم أزمة البنزين والطحين وشح الدولار، استجابة لدعوات أطلقها ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

واحتج المتظاهرون على سياسات لبنان الاقتصادية الأخيرة وإجراءات “مصرف لبنان”، القاضية بتحديد المصرف سقف السحوبات المالية، وتعليقه عمليات التحويل من الليرة إلى الدولار.

ورغم تصريحات “مصرف لبنان” عن أن قيمة الموجودات من احتياطي البنك بلغت 38.5 مليار دولار، لكن قيمة الدين العام المقدرة بنحو 86.2 مليار دولار في الربع الأول من عام 2019، بحسب وزارة المالية اللبنانية، كفيلة بإثارة القلق في الأوساط اللبنانية والسورية أيضًا.

إذ دعا رجال أعمال سوريين مؤخرًا إلى سحب الإيداعات المالية من المصارف اللبنانية، دعمًا لليرة السورية التي انهار سعر صرفها الشهر الماضي ووصل إلى 700 ليرة في السوق السوداء.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة