fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

سوريا في مناقشات غوتيريش والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن

جلسة لمجلس الأمن- نيويورك- 28 من آذار 2019 (وكالة الأناضول)

جلسة لمجلس الأمن- نيويورك- 28 من آذار 2019 (وكالة الأناضول)

ع ع ع

اجتمع وزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، لمناقشة قضايا دولية ذات صلة بجدول أعمال مجلس الأمن الدولي، من بينها القضية السورية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الروسية (تاس) اليوم، 27 من أيلول، إن الاجتماع الذي جرى أمس، ركز على دور الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن في التغلب على الأزمات العالمية، المتمثلة بالوضع في شبه الجزيرة الكورية، والتطورات في أفغانستان وسوريا واليمن وليبيا.

والأعضاء الدائمون في مجلس الأمن هم الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، فرنسا، والصين.

وبينما تشترك روسيا والصين في الموقف تجاه الملف السوري، تختلفان مع باقي الدول ذات العضوية، وكانتا استخدمتا حق النقض (فيتو)، لإعاقة مشاريع عدة ذات صلة بالملف السوري.

وفشل مجلس الأمن مؤخرًا بتبني قرارين يتعلقان بالعمليات العسكرية في سوريا، في 19 من أيلول الماضي.

إذ عرقلت روسيا والصين مشروع قرار تقدمت به عدة دول حول وقف إطلاق النار في إدلب، بينما فشلت موسكو أيضًا بتمرير مشروع قرار ثانٍ تقدمت به بشأن الوضع في إدلب.

ويتطلب صدور موافقة من مجلس الأمن حول أي مشروع موافقة تسع دول من أعضاء المجلس، شرط عدم استخدام الدول الخمس الدائمة العضوية، وهي أمريكا وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، حق النقض.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة