fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

لقاء بين “هيئة التفاوض” والاتحاد الأوروبي: لا عودة للنظام السوري إلى المجتمع الدولي

لقاء بين وفد من هيئة التفاوض العليا السورية ومفوضة الاتحاد الاوربي للسياسة الخارجية، فيديريكا موغيريني- 23 من أيلول 2019 (هيئة التفاوض)

ع ع ع

التقى وفد من “هيئة التفاوض العليا” السورية برئاسة، نصر الحريري، مع مفوضة الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية، فيديريكا موغيريني، التي أكدت أنه لا عودة للنظام السوري إلى المجتمع الدولي.

وطلب وفد “الهيئة” خلال اللقاء الذي جرى اليوم، الاثنين 23 من أيلول، من الاتحاد الأوروبي اتخاذ موقف قوي بشأن إدلب في الشمال السوري لمنع الاعتداء على المدنيين.

كما طلب الوفد، بحسب ما نشرت “الهيئة” عبر حسابها في “تويتر”، زيادة الدعم الإنساني في المناطق التي تتعرض لاعتداءات وخاصة إدلب.

ودار الحديث خلال اللقاء عن العملية السياسية وتنفيذ القرارات الدولية بخصوص سوريا، في حين أكدت موغيريني أن سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه الملف السوري ثابتة لم تتغير.

وقالت موغيريني إنه “لا عودة للنظام إلى المجتمع الدولي، ولا إعادة إعمار من دون حل سياسي يسمح بانتقال سياسي حقيقي ويعيد اللاجئين”، بحسب ما نقلت هيئة التفاوض عنها.

ويأتي ذلك في ظل لقاءات عقدتها هيئة التفاوض خلال الأيام الماضية على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، من بينها لقاءات مع أعضاء من الكونغرس الأمريكي، ومع المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري.

كما يأتي في ظل الحديث عن مرحلة مقبلة قد تكون منعطفًا في الملف السياسي في سوريا، إذ يدور الحديث عن قرب تشكيل اللجنة الدستورية المعنية بوضع دستور جديد لسوريا.

ومن المتوقع أن يعلن المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، تشكيل اللجنة بشكل رسمي خلال جلسة مجلس الأمن حول سوريا في 30 من أيلول الحالي.

ورفض الاتحاد الأوروبي مرارًا تعاونه مع النظام السوري والمشاركة في إعادة الإعمار دون التوصل إلى حل سياسي، بتوافق الأطراف كافة، يمهد لعودة اللاجئين السوريين.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة