fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تعرف إلى أفضل ثلاثة برامج لتعلم اللغات

ع ع ع

عنب بلدي – عماد نفيسة

يتطلع معظم الناس لتعلم لغات أجنبية جديدة إلى جانب لغتهم الأم، وأصبح ذلك من متطلبات وقتنا الحالي، الذي زادت فيه نسبة التواصل بين الشعوب، فتعلم لغة ما يزيد فرصة التعرف إلى ثقافة الشعوب الناطقة بها، ويزيد فرص الحصول على عمل في قطاعات كثيرة.

قد تكون الإنجليزية أولى اللغات التي يحاول الجميع تعلمها إلى جانب لغتهم الأم، لانتشارها الواسع، ولكن آخرين يرغبون بتعلم لغات أخرى قد لا تكون منتشرة جدًا، وذلك بغاية العمل في مجال الترجمة أو لمجرد الإعجاب بثقافة البلد.

تعلم اللغات في المعاهد المخصصة مكلف إلى حد ما، وغير متاح للجميع، والتعليم الذاتي من دون معلم قد يكون بطيئًا، وخاصة في اللغات الغريبة كاليابانية مثلًا.

اليوم توجد تطبيقات للهواتف متطورة جدًا ومفيدة، تساعد في إتمام هذه المهمة وتكون بمثابة المعلم، إذا استُخدمت بشكل صحيح.

Rosetta Stone

يعتبر من أفضل تطبيقات تعلم اللغة، ويوفر عدة لغات أساسية، ويتم تطويره بشكل مستمر ليحتوي على لغات إضافية.

يوفر هذا التطبيق خاصية التعرف إلى الكلام، بحيث يقرأ المتحدث في البرنامج كلمة ما بلفظها الصحيح، ويطلب منك الإعادة، ويقيّم النتيجة.

كما يحتوي عدة أساليب تعليم تفاعلية، كالألعاب البسيطة، وعرض الصور، وهي وسائل مساعدة لتعلم اللغة.

ويعتمد سياسة المراحل، بحيث يتم تخطيها بشكل تدريجي عن طريق اختبارات.

يوجد في نهاية كل درس اختبار، وعليك تخطيه لتنتقل إلى المرحلة اللاحقة، وتكون نتيجة الاختبار على شكل درجات، بمستوى نجاح أو رسوب يشابه الاختبارات التقليدية.

التطبيق مجاني كنسخة تجريبية مع ميزات محددة، ومدفوع في حال الرغبة بامتلاك كامل ميزات البرنامج، وهو متوفر لمستخدمي أندرويد وآيفون.

Bubble +

يوفر التطبيق أيضًا خاصية التعرف إلى الكلام، ويعمل البرنامج بطريقة تفاعلية بحيث يحفز المتعلم على استخدام حواسه في التعلم، فمثلًا يعرض البرنامج صورة لشيء ما وبجانبها اسم هذا الشيء مكتوبًا، ويطلب منك قراءة الكلمة، ولا يمكن الانتقال للمرحلة اللاحقة إلا عند لفظ الكلمة بشكل صحيح.

ويتبع البرنامج سياسة المستويات والمراحل بما يشابه الدورات التقليدية.

Cambly

يختص هذا التطبيق بتعليم اللغة الإنجليزية، ويتميز بأنه يربط المتعلم بمتحدثين أصليين لهذه اللغة من الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرهم.

ويكون الاتصال صوتيًا أو عبر الفيديو، وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق لتعلم اللغات، وهي التواصل والتحدث المباشر مع شخص يتحدث بها كلغة أصلية.

ويمكن لمن يريد تعلم الإنجليزية الاستفادة من تطبيقات أخرى في القواعد والاختبارات، ثم الانتقال إلى هذا التطبيق لتجربة التحدث والتخاطب المباشر بها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة