مروحيات أمريكية- تركية تستمر بالتحليق في سماء “المنطقة الآمنة”

عسكريون أتراك وأمريكيون يشاركون في طلعات جوية مشتركة في المنطقة الآمنة شمالي سوريا- 21 أيلول 2019 (الدفاع التركية)

camera iconعسكريون أتراك وأمريكيون يشاركون في طلعات جوية مشتركة في المنطقة الآمنة شمالي سوريا- 21 أيلول 2019 (الدفاع التركية)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الدفاع التركية عن تنفيذ الطلعة الجوية السادسة في أجواء الشمال السوري، بالاشتراك مع الولايات المتحدة.

وقالت الوزارة، عبر حسابها الرسمي في “تويتر” اليوم، السبت 21 من أيلول، إن مروحيات تركية- أمريكية مشتركة نفذت طلعة جوية في سماء الشمال السوري، في إطار اتفاق المنطقة الآمنة المبرم بين الجانبين.

وذكرت الوزارة أنه “ضمن نطاق المرحلة الأولى من اتفاق المنطقة الآمنة شرق الفرات، تم تنفيذ الدورية الجوية السادسة كما هو مخطط لها، بمشاركة مروحيتين تركيتين ومروحيتين أمريكيتين”.

وتوصل الجانبان التركي والأمريكي، مطلع آب الماضي، إلى اتفاق يقضي بإنشاء “المنطقة الآمنة” في شمال شرقي سوريا.

وأعلنا، في 7 من الشهر الماضي، عن إنشاء مركز عمليات مشترك في تركيا، لتنسيق شؤون وإدارة المنطقة الآمنة، وتنفيذ التدابير الأولى بشكل عاجل لإزالة مخاوف تركيا الأمنية على حدودها الجنوبية مع سوريا.

وفي إطار ذلك، تم تسيير دورية برية أمريكية- تركية مشتركة في المنطقة الآمنة شمال شرقي سوريا، في 8 من أيلول الحالي.

كما نفذت مروحيات تركية وأمريكية خمس طلعات جوية في الأجواء السورية شمالي سوريا، خلال الفترة الماضية، تنفيذًا للاتفاق، وتم اليوم تنفيذ الطلعة الجوية السادسة.

وتتزامن الطلعة الجوية السادسة مع تصريحات للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم، عن استعداد بلاده على طول الحدود السورية- التركية للقضاء على التنظيمات “الإرهابية” شمال شرقي سوريا.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي عقده في اسطنبول، اليوم، قبيل توجهه إلى الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، “استعداداتنا انتهت على طول حدودنا مع سوريا (…) الخطوات التي سنخطوها شمالي وشمال شرقي سوريا، ستقصم ظهر التنظيم الإرهابي (ي ب ك/ بي كا كا) إلى حد كبير”.

ويأتي ما سبق مع استمرار التهديدات التركية بشن عملية عسكرية شرق الفرات على طول حدودها الجنوبية، في حال لم تفِ أمريكا بوعودها بخصوص إنشاء المنطقة الآمنة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة