fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

طائرات ومدرعات تحمل وفدًا روسيًا إلى تدمر (صور)

طائر هيلوكوبتر روسية فوق مدينة تدمر بريف حمص- 16 من أيلول 2019 (روسيا اليوم)

ع ع ع

زار وفد روسي يرافقه جنود ومدرعات عسكرية مدينة تدمر الأثرية في ريف حمص، للاطلاع على الآثار في المدينة.

ونشر موقع “tvzvezda” الروسي اليوم، الخميس 19 من أيلول، تسجيلًا يظهر وصول الوفد الروسي بطائرات هليكوبتر قبل أيام إلى تدمر، من أجل تقدير حجم الأضرار التي لحقت بآثار المدينة.

وقال سيرجي ميخيف، وهو أحد أعضاء الوفد، إن سوريا وروسيا تتخذان خطوات حقيقية لاستعادة الآثار القديمة في تدمر التي دمرها من وصفهم بـ”الإرهابيبن”، في حين  تشارك الدول الغربية فقط في الخطابات.

كما نشر موقع “روسيا اليوم” صورًا تظهر مدرعات وناقلات جند برفقة الوفد الروسي في المنطقة.

وتأتي أهمية مدينة تدمر من تاريخها العريق والآثار التي تضمها، ويعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث.

وسيطر تنظيم “الدولة الإسلامية” على المدينة، في أيار 2015، ودمر الكثير من معالمها، أهمها قوس النصر ومعبد بيل، وشهدت معارك بين مقاتلي التنظيم وقوات النظام السوري، وتعرضت للغارات الجوية الروسية.

وأولت روسيا اهتمامًا بمدينة تدمر، خلال الأشهر الماضية، عبر إرسال وفود وخبراء إلى المدينة، إلى جانب دعواتها المتكررة للإسهام في ترميم الآثار.

وأعلن مدير متحف أرميتاج في بطرسبورغ، ميخائيل بيوتروفسكي، في 2 من آب الماضي، أن الخبراء الروس جاهزون للمشاركة في ترميم متحف تدمر.

وكان وزير الدفاع الروسي، رئيس الجمعية الجغرافية الروسية، سيرغي شويغو، أعلن في آذار الماضي أن موسكو ستسهم باستعادة مدينة تدمر الأثرية مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو).

وستسلم روسيا لـ”يونيسكو” نماذج ثلاثية الأبعاد تعدها لاستعادة البنية الأثرية في منطقة تدمر وسط سوريا، وفق ما نقلت وكالة “تاس” الروسية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة