fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بعد ارتفاع سعره.. انخفاض مبيعات الذهب في سوريا بنحو 90%

محل ذهب في سوق الصاغة بدمشق القديمة (رويترز)

محل ذهب في سوق الصاغة بدمشق القديمة (رويترز)

ع ع ع

انخفضت مبيعات الذهب في سوريا بنسبة تقترب من 90%، بسبب تقلب سعر الذهب صعودًا ونزولًا، مع تذبذب قيمة العملة السورية.

ونقلت صحيفة “تشرين” الحكومية اليوم، الأحد 15 من أيلول، عن رئيس جمعية الصاغة في دمشق، غسان جزماتي، قوله إن المؤشر البياني لأسعار الذهب يشبه تخطيط القلب صعودًا ونزولًا، إذ “لا يوجد ثبات في سعره أبدًا”.

وقال جزماتي إن ارتفاع سعر الذهب أثر بشكل كبير في السوق، إذ انخفضت مبيعاته إلى حوالي 90%.

وبحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بسعر الصرف وقيمة الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية، فإن سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراطًا يبلغ 25 ألف ليرة سورية، بينما يصل سعر غرام الذهب 18 قيراطًا إلى 21428 ليرة سورية.

ووفق الموقع تبلغ قيمة أونصة الذهب، اليوم الأحد، 1488.75 دولار أمريكي.

وشهدت الليرة السورية حالة من التذبذب في سعر صرفها ووصلت إلى مستويات قياسية مقابل الدولار الأمريكي إذ بلغت 690 ليرة للمبيع و685 للشراء، في 8 من أيلول الحالي، قبل أن تعود للهبوط.

وعلل رئيس جمعية الصاغة، غسان جزماتي، سبب ارتفاع الذهب، بارتفاع الأونصة عالميًا، والتي وصلت إلى 1550 دولارًا، وهذه المرة الأولى التي تصل فيه الأونصة إلى هذا السعر منذ عشر سنوات، بحسب جزماتي.

وأوضح جزماتي أن سبب ارتفاع السعر هو التوتر الأمريكي الصيني، والتوتر الأمريكي الإيراني، مشيرًا إلى تأثير الخلافات السياسية بين الدول على الأسعار العالمية.

وأضاف، “العامل الثاني الذي ساعد على رفع سعر الذهب الخيالي هو ارتفاع الدولار بسبب المضاربة بين التجار وخاصة تجار الأزمة الجدد”، مشيرًا إلى أن المضاربة ليست بالسعر النظامي.

وكان قيمة غرام الذهب عيار 21 قيراطًا وصلت إلى 28500 ليرة سورية، مع وصول سعر الصرف الدولار إلى ذروته قبل أسبوع.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة