fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مؤسسة الحبوب تبدأ بإنشاء مطحنة ومخبزين بريف حلب

مطحنة عين البيضا بريف حلب الشمالي - تموز 2019 (المؤسة العامة للمطاحن بريف حلب)

ع ع ع

عنب بلدي – ريف حلب

أطلقت المؤسسة العامة للحبوب في ريف حلب ثلاثة مشاريع إنتاجية جديدة، تتمثل بافتتاح مطحنة ومخبزين، تضاف إلى نشاطها المتواصل في المنطقة.

وقال مدير فرع حلب للمؤسسة، عرفان داديخي، إن الأعمال التنفيذية للمشاريع الثلاثة بدأت في منتصف حزيران الماضي، لإنشاء مطحنة ثانية في مدينة بزاعة شرقي حلب، تبلغ طاقتها الإنتاجية 45 طنًا يوميًا.

وأضاف داديخي، في حديث إلى عنب بلدي، أن الانتهاء من إنشاء المطحنة الجديدة سيكون خلال شهر، ويتوقع أن تدخل في الخدمة مطلع عام 2020.

كما بدأت المؤسسة، مطلع أيلول الحالي، بإنشاء مخبز جديد في مدينة بزاعة إلى جانب المطحنة الجديدة، وتوقع داديخي أن تنتهي أعمال إنشاء المخبز خلال ستة أشهر ليتم بعدها تركيب المعدات اللازمة للإنتاج.

أما المشروع الثالث فتمثل ببدء المؤسسة العامة بإنشاء مخبز جديد في مدينة اخترين بريف حلب الشمالي، بطاقة إنتاجية تقدر بـعشرة أطنان يوميًا، بعد أن تسلمت المؤسسة العامة مركز الصوامع الموجود في المدينة من المجلس المحلي، ليبدأ العمل بهذا المشروع مطلع أيلول الحالي.

وأضاف داديخي أن المدة العقدية المتوقعة لتنفيذ مشروع المخبز في اخترين هي ستة أشهر، وسيتم بعدها تركيب معدات المخبز، وبذلك تكون المؤسسة قد أنجزت مخبزين ومطحنة جديدة في مدن ريف حلب.

ومن المقرر أن تتسلم المؤسسة العامة موقعًا جديدًا في الأيام المقبلة بهدف إنشاء مخبز جديد في بلدة الغندورة بريف حلب الشرقي، ليضاف إلى المشاريع المتواصلة في المنطقة الخاضعة لسيطرة المعارضة بدعم تركي.

يأتي ذلك بعد جملة مشاريع قدمتها المؤسسة خلال الأشهر الماضية، بما يتماشى مع التطور الخدمي الذي تشهده أرياف حلب بدعم من الحكومة السورية المؤقتة.

ويضم ريف حلب الشمالي الخاضع لسيطرة المعارضة ثلاث مطاحن افتتحتها مؤسسة الحبوب سابقًا.

وتوجد هذه المطاحن في مدينة الأتارب بطاقة إنتاجية 45 طنًا، وفي اعزاز بطاقة 45 طنًا، وأخيرًا في عين البيضا، التي افتتحت في 17 من تموز الماضي، بطاقة 45 طنًا، إضافة لمطحنتين متنقلتين في بلدات قباسين والغندورة بريف حلب، ولكنهما لا تعملان حاليًا، وتستخدمان في الحالات الطارئة.

وتتضمن المؤسسة العامة للحبوب ثلاث شركات هي: الشركة العامة للخزن والتسويق، والشركة العامة للمطاحن، والشركة العامة للمخابز، وينبثق عنها أربعة مراكز للحبوب، متوزعة في اعزاز وعين البيضا والأتارب، إضافة إلى وجود خطة تهدف لافتتاح مراكز أخرى في الموسم المقبل في كل من اخترين وعفرين ومارع.

وافتُتحت المؤسسة العامة للحبوب التابعة للحكومة السورية المؤقتة ومقرها مدينة عينتاب التركية، في أيار من عام 2014، وتم إحداث فرع حلب في ذلك الوقت، إلى جانب أفرعها الثلاثة في محافظات درعا وحمص وإدلب.

وتعتمد المؤسسة بتمويلها على الصندوق الدولي لإعادة إعمار سوريا، الذي يتكفل بتقديم مواد عينية من القمح وأكياس الخيش والمطاحن والمخابز وتجهيزات مخبرية وشوادر وغيرها من المواد المتعلقة بعمل المؤسسة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة