بمشاركة تسعة متدربين.. “مارس 5” ينطلق في عنب بلدي

tag icon ع ع ع

تنطلق الأحد 15 من أيلول، منحة التدريب الصحفي  “مارِس 5” بمشاركة تسعة متدربين ومتدربات، في مكاتب جريدة عنب بلدي في إسطنبول.

وفاز بالمنحة المقدمة سبعة شابات وشابان تجاوزوا اختبارات القبول، التي تقوم على تحديد مستوى القدرات اللغوية والثقافية والرغبة في العمل الصحفي، وتم اختيارهم من أصل 50 متقدمًا ومتقدمة، وهم:

أحمد علي الخضر
آلاء محمد
خديجة الاسماعيل
دانية هندي
ستناي باتشوق
سكينة المهدي
عائشة كامل
عبدالله الخطيب
لانا الإمام
وتُقدم المنحة الخامسة برنامج “مارِس” التدريبي، بدعم من “الصندوق الكندي لدعم المبادرات المحلية” (CFLI).

“مارِس” هو برنامج تدريب في الصحافة يستهدف طلاب كليات الصحافة واللغات والخريجين الجدد، ويمنحهم فرصة التدريب العملي من خلال الممارسة في غرفة الأخبار وأقسام الإنتاج الصحفي في مؤسسة عنب بلدي، من أجل تهيئتهم للدخول في سوق العمل الإعلامي.

وتجري تدريبات برنامج “مارِس” في مكاتب عنب بلدي باسطنبول، لمدة ستة أسابيع متواصلة، يتلقى فيها المشاركون خلال الأسابيع الأربعة الأولى تدريبات عملية في غرفة الأخبار على الكتابة الخبرية، والتحرير الصحفي، بالإضافة إلى المبادئ الأخلاقية للممارسة الإعلامية والمعايير الدولية للصحافة.

كما يحضر متدربو منحة “مارس 5” جلسات تدريبية في صحافة البيانات، وأخرى حول السلامة المهنية، وأساسيات النشر في مواقع التواصل الاجتماعي.

ثم يحصلون في الأسبوع الخامس على تدريبات في كتابة السكريبت والتصوير وتحرير الفيديو، لإنتاج التقارير والقصص الصحفية المصورة، بالإضافة إلى أساسيات إدارة المحتوى الإلكتروني.

وتمنح مؤسسة عنب بلدي المتدربين والمتدربات الذين يتخطون الاختبارات النهائية شهادة إنجاز، كما يحظون بمتابعة وإشراف لمدة ثلاثة أشهر، يتم خلالها إنتاج قصص وتحقيقات صحفية لنشرها في “منصة مارِس” المخصصة لمواد المتدربين، كما تمنحهم رسائل تزكية وترشيح للعمل في المؤسسات الإعلامية.

وأطلقت عنب بلدي برنامج “مارِس” التدريبي في أيلول 2018، وخرجت في نسخه الأولى والثانية والثالثة والرابعة 33 متدربًا ومتدربة، مؤهلين لدخول سوق العمل الإعلامي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة