صحيفة أمريكية: أمريكا تعاقب سوريا لكن الأردن يدفع الثمن

طابور على معبر نصيب جابر على الحدود السورية الأردنية - (GETTY)

camera iconطابور على معبر نصيب جابر على الحدود السورية الأردنية - (GETTY)

tag icon ع ع ع

دخل حمدي الطباع، البالغ من العمر 83 عامًا، وهو رجل أعمال أردني كان ذات يوم وزيرًا للتجارة في البلاد، إلى اجتماع دعا إليه مسؤولو السفارة الأمريكية في عمان.

كان ذلك في آذار الماضي، وكان الطباع وزملاؤه في “جمعية رجال الأعمال الأردنيين”، يتوقعون أن يكون الاجتماع وديًا، خاصة أن التجارة بين الأردن وأمريكا آخذة في الارتفاع.

حسب الطباع فإن المسؤولين الأمريكيين أرادوا توسيع اتفاقية التجارة الحرة القائمة بين البلدين، لكن الأمر كان مختلفًا.

وبدلاً من ذلك، حذر الأمريكيون من عقوبات في حال التعامل مع حكومة النظام السوري، بموجب “قانون قيصر”، وهو تشريع عقوبات تم تطبيقه لسنوات دون أن يقره مجلس الشيوخ.

وقال الطباع عبر الهاتف لصحيفة “لوس أنجلوس تايمز“، الثلاثاء 10 من أيلول الحالي، “قالوا لنا، لا تتعاملوا مع سوريا، لا تذهبوا إلى سوريا”، ثم ذهب الأمريكيون إلى أبعد من ذلك “وأخبرونا أن علينا تصفية استثماراتنا هناك”.

وبحسب ترجمة عنب بلدي، احتج الطباع على التحذير الأمريكي، قائلًا إنه هو وآخرين لهم شراكات طويلة الأمد، ناهيك عن قرابة العائلة في سوريا، لكن المسؤولين الأمريكيين كانوا غير مهتمين.

وأضاف الطباع، “قالوا لنا فقط، هذه هي تعليماتنا”.

قبل ذلك الاجتماع، في آذار 2019، وافق مجلس النواب على قانون قيصر، ولم يقرره مجلس الشيوخ الأمريكي بعد.

ومع ذلك، فإن التهديد، إلى جانب العقوبات الحالية المفروضة على سوريا، أحدثا شللًا كليًا في قدرة دمشق على التجارة.

إلا أن التداعيات أصابت حلفاء الولايات المتحدة الإقليميين مثل الأردن، الذي يعتمد اقتصاده، الذي تعثر بالفعل بعد ثماني سنوات من الحرب في سوريا، على الأعمال التجارية مع جارته الشمالية سوريا.. إنه مكان يصفه كثيرون هنا باسم “رئة الأردن”.

في عام 2010، أبلغ الأردن عن 238 مليون دولار من الصادرات إلى سوريا، وفقًا للبيانات الرسمية.

للأشهر السبعة الأولى من عام 2019، انخفضت الصادرات إلى 14 مليون دولار.

يعاني المزارعون الأردنيون، الذين يرسلون 250 ألف طن من المنتجات إلى أوروبا سنويًا عبر موانئ اللاذقية وطرطوس السورية، من وقت وتكاليف استخدام ميناء العقبة الأردني على البحر الأحمر للوصول إلى قناة السويس.

لم يتمكن الطباع ورجال أعمال آخرون من حضور معرض دمشق الدولي، الذي أطلقته حكومة النظام السوري في الأيام الماضية، لكسب استثمارات الشركات الأجنبية.

وكانت أمريكا قد هددت بفرض عقوبات على رجال الأعمال والشركات التي ستشارك في معرض دمشق الدولي، ودعتهم إلى التراجع عن مشاركاتهم.

المعرض الذي أقيم منذ عام 1954 (تم تعليقه لمدة ست سنوات من الحرب) بدأ الشهر الماضي واختتم يوم الجمعة، ولم يكن له جناح أردني مخصص.

الأردنيون الذين حضروا، وفقًا للطباع وآخرون، استخدموا أسماء مستعارة لتسجيل شركاتهم.

كانت عواقب اجتماع آذار بين الأردن ومسؤولين أمريكيين قوية للغاية في مدينة الرمثا في شمال الأردن.

كان لدى الرمثا شارع يطلق عليه “السوق السورية”، وكذلك العشرات من متاجر البيع بالجملة التي لم تبع سوى البضائع السورية.

عندما هزمت قوات النظام السوري فصائل المعارضة في محافظة درعا العام الماضي، وأعادت فتح معبر نصيب- جابر الحدودي مع الأردن (كان قد أُغلق في عام 2015 بعد أن تم تجريفه من قبل المعارضة)، احتفل سكان الرمثا، وانتظروا مكاسب ما بعد النصر.

لكن بعد مرور عام تقريبًا، ما زالوا ينتظرون.

يستمر الأردن وسوريا في فرض حظر على بعض السلع، حيث يرفعان ويعيدان تطبيق الأوامر القضائية بناءً على ما يراه كثيرون في الرمثا بمثابة خلاف سياسي معتم.

لقد أسهمت الإجراءات الأمنية في تشغيل معبر نصيب- جابر بسلاسة، وقد يستغرق المرور في بعض الأحيان أربعة أو خمسة أيام.

لا يمكن للأردن، فعل الكثير لمواجهة هذا الضغط الاقتصادي، وهو يتلقى حزمة مساعدات مالية سنوية بقيمة 1.275 مليار دولار من واشنطن، إلى جانب الدعم العسكري.

لكن الولايات المتحدة قدمت بدائل قليلة، في اجتماع آذار الماضي.

وقال أحمد الطباع، الرئيس التنفيذي لشركة تجارية في عمان، إن مسؤولي السفارة الأمريكية اقترحوا التجارة مع العراق أو إسرائيل.

لكن التعامل مع العراق يعاني من مشاكل الفساد والأمن.

بينما يوجد اتفاق سلام بين الأردن وإسرائيل، لكن قليلًا من الأردنيين يؤيدون تطبيع العلاقات الاقتصادية، وتقيّد إسرائيل وصول الأردن إلى أسواق الأراضي الفلسطينية.

وتساءل أحمد الطباع “بصفتي شركة أردنية، يجب أن أطلب من الولايات المتحدة الإذن للعمل مع شريكي التجاري التقليدي (في سوريا).. إنه وضع مثير للسخرية”.

وتأتي قيود الولايات المتحدة في وقت لا يستطيع فيه الأردن تحمل المزيد من الصدمات.

وسجل اقتصادها نسبة ضئيلة من النمو في عام 2018، وفقًا للبنك الدولي، بينما يبلغ معدل البطالة الرسمي 19٪ (تشير التقديرات غير الرسمية إلى ما يصل إلى 30 %).

وقد ترك ما سبق رجال الأعمال الأردنيين مثل حمدي الطباع دون خيارات جيدة.

وقال الطباع، “انظر، لا نريد أن ندمر علاقتنا مع الولايات المتحدة، لكن ليس على حساب الاقتصاد الأردني”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة