fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

إيران تعترض ناقلة نفط في مضيق هرمز وتحتجز طاقمها

ناقلة نفط قبالة السواحل الإيرانية (france 24)

ع ع ع

احتجز خفر السواحل الإيراني اليوم، 7 من أيلول، سفينة قرب مضيق هرمز، بحجة “تهريبها الوقود”.

وقال قائد خفر السواحل بمحافظة هرمزكان، العقيد حسين دهكي، لوكالة “فارس” الإيرانية، إنه تم اليوم ضبط سفينة قاطرة أجنبية في سواحل مدينة سيريك المطلة على بحر عمان. تقوم بتهريب الوقود الايراني.

وقال العقيد حسين دهكي إن احتجاز الناقلة جاء على خلفية تهريبها للنفط الإيراني، إذ تقدر المضبوطات بنحو 284 ألف لتر من وقود الديزل، بقيمة تبلع 320 مليار ريال (الدولار=42 الف ريال).

وأوضح دهكي إلى اعتقال 12 فلبينيًا يعملون على متن الناقلة المحتجزة، تمت إحالتهم إلى الجهات القضائية.

ليست هي المرة الأولى التي تحتجز فيه طهران ناقلة نفط تهرب الوقود، إذ نشطت حركة التهريب للنفط الإيراني عقب ارتفاع سقف أسعار المحروقات للمستهلكين، وانهيار سعر الريال الإيراني مقابل العملات الأجنبية.

وكانت واشنطن قد انسحبت الاتفاق النووي الإيراني في أيار 2018، وعاودت فرض عقوبات اقتصادية على إيران، ما خفض من سوية الإنتاج النفطي لديها، وأفقدها تصدرها قائمة الدول المصدرة للنفط، لتصبح في المرتبة الرابعة بعد دولة الإمارات.

وحسب تقرير صادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، تراجع إنتاج النفط الإيراني بنسنبة 40.6 خلال حزيران مقارنة بإنتاجها في العام الماضي.

وكانت قد أعلنت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الصادر، في آب من العام الحالي، أن إنتاج إيران من النفط قد تراجع إلى أدنى مستوى له منذ الثمانينات، ويظهر التقرير تراجع إنتاج النفط الإيراني إلى مليوني برميل يوميًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة