fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الحجز على أموال “مجموعة فرعون” في سوريا

مصنع اسمنت في طرطوس تعمل مجموعة فرعون على إنشائه (مجموع فرعون)

ع ع ع

أصدرت محكمة القضاء الإداري في سوريا قرارًا بالحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة لمجموعة فرعون الاستثمارية، بحسب ما ذكرت صحيفة “تشرين” الحكومة.

وبحسب الصحيفة في عددها الصادر اليوم، الاثنين 2 من أيلول، فإن الحجز جاء بناء على طلب شركة إسمنت عدرا بريف دمشق لمبلغ قيمته 2.570 مليار ليرة سورية.

ووقعت “مجموعة فرعون” عقدًا مع شركة إسمنت عدرا، في كانون الثاني 2018، من أجل تأهيل الخطوط الإنتاجية للشركة وإدخال تقنيات حديثة موفرة للطاقة وصديقة للبيئة.

لكن بعد عام ونصف لم تلتزم “مجموعة فرعون” بتنفيذ عمليات التأهيل والتطوير التي أُبرم العقد من أجلها، تحت ذرائع وحجج، بحسب ما قاله مدير عام شركة إسمنت عدرا، شعاع الأمير، للصحيفة.

وقال الأمير إن “المجموعة لم تقدم مستلزمات إعادة التأهيل من قطع غيار وغيرها، تحت مسوغات بعيدة عن الواقع، علمًا أن الشركة قد وجهت مذكرة للمستثمر بضرورة الإسراع في أعمال الصيانة والتأهيل، لكن ذلك لم يتم”.

من جهته، أوضح مدير “مجموعة فرعون” في سوريا، إياد فاروسي، أن المجموعة تقدمت بدعوى لمواجهة شركة إسمنت عدرا وطلب فسخ العقد الموقع بين الجانبين، نتيجة الإخلال ببنود العقد من قبلها، معربًا عن “أسفه للجوء الشركة لقرارات مجحفة كهذه، ولا تستند لأي مسوغ قانوني وتضر بسمعة الاستثمار في سوريا”.

وتعدّ “مجموعة فرعون” القابضة أكبر شركة لبنانية خاصة، وتعمل في مجال الأسمدة والغازات الطبيعية والأشغال العامة والتأمين، ونشطت سابقًا في الإمارات العربية المتحدة وفرنسا ورومانيا، ونفذت مشاريع صيانة في “إسمنت طرطوس” خلال العام الفائت.

وتنفذ المجموعة في سوريا عدة مشاريع منها مشروع إعادة تأهيل وتطوير مصنع الإسمنت في شركة إسمنت طرطوس، ومشروع تشييد مصنع جديد في عدرا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة