fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

خاميس رودريغيز.. الكولومبي التائه

خاميس في مباراة ريال مدريد ضد بلد الوليد 2019 (الموقع الرسمي لريال مدريد)

ع ع ع

ألهب جماهير بلاده بأهدافه الرائعة في كأس العالم 2014، وتُوج هدافًا للبطولة دون منازع، متفوقًا على أفضل لاعبي العالم، أمثال ليونيل ميسي ونيمار دا سيلفا وآريين روبين.

سرعة بديهته وأهدافه الرائعة جعلت رئيس نادي ريال مدريد، فلورينتينو بيريز، يتعاقد معه من موناكو الفرنسي مقابل 80 مليون يورو، لينضم إلى كتيبة المدرب الإيطالي كارولو إنشيلوتي.

مع قدوم زيدان لتدريب الفريق، رحل خاميس إلى بايرن ميونخ الألماني على سبيل الإعارة، قبل عودته مؤخرًا إلى النادي الملكي، وسط مستقبل ضبابي، إذ لا يعرف أحد ولا اللاعب نفسه إن كان سيستمر في الريال للموسم الحالي أم سيرحل مجددًا.

أفضل لاعب لم يتجاوز 20 عامًا

انتقل خاميس رودريغز إلى موناكو الفرنسي قادمًا من بورتو البرتغالي، في عام 2013، مقابل 45 مليون يورو، دفعها النادي الفرنسي للحصول على أصغر لاعب يحصل على جائزة “أفضل لاعب في الدوري البرتغالي”، وعمره 20 عامًا فقط في عام 2012، بعدما حقق رودريغز الدوري البرتغالي ثلاث مرات.

استطاع صانع الألعاب الشاب مساعدة موناكو بالتأهل إلى دوري أبطال أوروبا، وأحرز تسعة أهداف، وصنف أفضل صانع ألعاب في الدوري الفرنسي لعام 2013- 2014.

المجد في كأس العالم

وصلت كولومبيا إلى كأس العالم 2014، وضمت مجموعتها كلًا من اليونان وساحل العاج واليابان. حقق المنتخب تسع نقاط كاملة، وسجل خاميس ثلاثة أهداف، وتأهل إلى الدور التالي من كأس العالم، وكان منتخب الأوروغواي بانتظاره برفقة فورلان وغودين وكافاني وغيرهم من نجوم المنتخب، وأحرز خاميس هدفي كولومبيا، واختير هدفه في تلك المباراة كأجمل هدف في البطولة، ليقود منتخبه لملاقاة البرازيل في ربع النهائي.

لم تنجح كولومبيا في تخطي البرازيل، إلا أن الهزيمة لم تمنع خاميس من تسجيل الهدف السادس في البطولة، ليتوج هدافًا لها.

الريال وخاميس.. التناقض

وصل خاميس إلى الريال بعدما دفع الملكي 80 مليون يورو لموناكو، ليصبح اللاعب الشاب صاحب ثالث أعلى قيمة انتقال في تاريخ النادي، بعد الويلزي غاريث بيل والبرتغالي كريستيانو رونالدو.

آمال كبيرة عُلقت على الكولومبي لتقديم الإضافة المتوقعة للنادي الفائز بدوري أبطال أوروبا عشر مرات، ليعتمد عليه المدرب الإيطالي وكان خاميس على قدر الرهان.

أحرز خاميس في موسمه الأول 17 هدفًا وصنع 18 خلال 46 مباراة مع المدرب كارلو أنشيلوتي الذي رحل مع نهاية الموسم ليحل مكانه المدرب الإسباني رفائيل بينيتيز، ليحرز معه الكولومبي ثمانية أهداف، ويصنع عشرة أهداف في 32 مباراة، لعب خلالها 1889 دقيقة فقط.

زيدان وخاميس.. الهدنة قائمة

مع وصول زين الدين زيدان إلى سدة التدريب، رفض الاعتماد على الكولومبي، وفي موسم اللاعب الأخير مع الريال عام 2016- 2017 لعب خاميس 1884 دقيقة في 33 مباراة، أحرز خلالها 11 هدفًا وصنع 12، ليرحل بعدها إلى بايرن ميونيخ معارًا، بعد إعلان رغبته الرحيل عن الفريق.

كلفت صفقة خاميس خزائن النادي البافاري 35 مليون يورو نظير الإعارة لموسمين مع أحقية الشراء بدفع 35 مليون يورو أخرى، وحقق خاميس مع البايرن لقب الدوري الألماني والكأس والسوبر المحلي، خلال موسمين صنع خلالهما 20 هدفًا وسجل 15 هدفًا في 66 مباراة لعبها مع الفريق، منها هدفه الشهير في مرمى ريال مدريد في معقل الملكي، السنتياغو برنابيو.

في موسمه الثاني مع البايرن، لم يتفق خاميس كثيرًا مع كوفاتش، المدرب الشاب الجديد الذي لم يعتمد عليه كثيرًا بعكس سلفه كارلو أنشيلوتي، ليقرر البايرن عدم شراء خاميس، ويضطر اللاعب للعودة إلى الريال مجددًا.

دخل نابولي الإيطالي على الخط، وحاول شراء خاميس إرضاءً لكارلو أنشيلوتي، وكذلك حاول أتلتيكو مدريد ضمه إلا أن المحاولة باءت بالفشل.

في أولى مباريات الموسم الجديد، تلقى لاعب خط الوسط لوكا مودريتش بطاقة حمراء تمنعه من لعب اللقاء التالي، ما جعل الفرنسي زيدان يعتمد على خاميس أخيرًا.

انتظرت الجماهير رؤية خاميس بالقميص الأبيض ثانية، وهو ما تحقق بعد غياب دام 832 يومًا، وخرج الكولومبي في الشوط الثاني من المباراة وسط تصفيق الجماهير.

ومع اقتراب نهاية سوق الانتقالات في 2 من أيلول المقبل، لا يزال مستقبل خاميس رودريغز مجهولًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة