fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

عملة رقمية جديدة من الصين.. مستقبل جديد للنقود

عملة الصين الرقمية (BRENDA GOH AND ALUN JOHN)

عملة الصين الرقمية (BRENDA GOH AND ALUN JOHN)

ع ع ع

تسعى جمهورية الصين الشعبية لإطلاق عملتها الرقمية الجديدة، في منافسة العملات الإلكترونية، وأبرزها “بيتكوين”، و”ليبرا” التي أصدرتها شركة “فيس بوك”.

الحديث عن العملة الصينية ليس جديدًا، وتتوالى الأخبار عنها منذ أشهر، إلا أن إعلان شركة “فيس بوك” عن اقتراب إطلاق عملتها “ليبرا” قريبًا، يدفع الصين للإسراع باطلاق عملتها الجديدة.

إطلاق العملة قريبًا

ونقل موقع “Blomberg” الأمريكي، في 12 من آب الحالي، عن “بنك الشعب الصيني”، الذي يدير السياسات المالية في الصين، نيته إطلاق العملة الرقمية الصينية قريبًا، بعد أبحاث مكثفة قام بها منذ العام 2018 لتطوير النظام الخاص بها.

ولم يفصح البنك عن الموعد المحدد لإطلاق العملة، لكنه اعتبر أن العملة الرقمية الجديدة من شأنها دعم عملة البلاد المحلية (اليوان الصيني) محليًا ودوليًا.

وهذا ما أكده الرئيس السابق للبنك، زهو تشاوشوان، الذي قال إن العملة الرقمية الجديدة “يجب أن تجعل اليوان الصيني أكثر قوة”، بحسب ما نقلت عنه مجلة “Forbes”  الأمريكية، في 14 من آب الحالي.

 

هل تنجح العملة الصينية؟

بقدر ما تعكس تحركات الصين بخصوص عملتها الرقمية تفاؤلًا واسعًا بنجاحها، يرى مراقبون وصحفيون اقتصاديون، منهم روجر هوانغ، المختص بالتحويلات المالية أن الأمر لا يبدو بهذه السهولة.

وكتب روجر هوانغ مقالًا مطولًا في مجلة “Forbes“، في 14 من آب الحالي، أوضح فيه الفارق بين عملة الصين الجديدة وعملة “ليبرا” التي ستطلقها “فيس بوك” قريبًا.

وبحسب هوانغ، فإن العملة الصينية ستكون ذات مصدرين فقط، ما يعني مركزيتها، خاصة مع سيطرة الحكومة الصينية على البنوك والمعاملات التجارية، بعكس عملة “فيس بوك” التي توفر درجة معينة من اللامركزية.

ومن شأن هذه المركزية تقييد عمل المشترين والمتعاملين مع العملة الجديدة بعكس العملات الأخرى، بحسب هوانغ، بالإضافة إلى إلى ارتباط البنك المركزي الصيني، أو بنك الشعب، بقرارات وسياسات الحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة، ورئيس الدولة.

في حين يرى كل من الصحفيين، أماندا لي وسيدني لينغ، في مقال نشر في موقع “Scmp” أن لدى الصين رغبة كبيرة في إطلاق أول عملة رقمية حكومية في العالم، في  الخريف المقبل لتسبق “فيس بوك”، التي قررت إطلاق عملتها في تشرين الثاني المقبل.

الموقع الذي تملكه مجموعة “علي بابا”، المقربة من الحكومة الصينية، قال إن العملة سيتم توزيعها من خلال البنوك الأربعة الكبرى المملوكة للدولة، وهي بنك الصين والبنك الزراعي الصيني وبنك التعمير والبنك الصناعي التجاري.

 

منافس جديد للعملات الرقمية

ستنضم العملة الرقمية الجديدة، التي يمكن للمستخدمين التعامل بها حتى لو لم يملكوا حسابات بنكية، بحسب ما ذكرت صحيفة “The independent” البريطانية، أمس 30 من آب، لمنافسة عملة “بيتكوين” وهي عملة غير رسمية ولم تعترف بها حتى الآن كثير من الدول حول العالم، ولمنافسة “ليبرا” عملة “فيس بوك”، ليتجه القطاع المالي في العالم إلى آفاق جديدة سيكون لها أثرها على عالم التجارة الدولية.

وكانت “فيس بوك” تحدثت عن عملتها الرقمية سابقًا، وقالت إنها ستكون مستقرة ومدعومة برصيد من الدولار، على عكس “بيتكوين” التي تتعرض لتقلبات شديدة في سعر الصرف دون وجود رقيب كالمصارف المركزية أو الحكومات ويتحكم فيها السوق فقط، وهذا لن يكون في عملة “فيس بوك” الجديدة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة