fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

رفع نسبة التعليم الموازي ضمن الجامعات السورية

جكلية الحقوق في جامعة دمشق (عدسة طلاب جامعة دمشق)

ع ع ع

وافقت اللجنة العليا للقبول الجامعي، التابعة لوزارة التعليم في حكومة النظام السوري، على زيادة القبول في التعليم الموازي ضمن الجامعات السورية، بنسبة 10%.

وجاء ذلك خلال انعقاد اللجنة في مقر مجلس الوزراء برئاسة رئيس الحكومة، عماد خميس، اليوم الثلاثاء 27 من آب، لمناقشة الطاقة الاستيعابية للمعاهد والكليات في الجامعات الحكومية.

واعتمدت اللجنة، بحسب ما نشرته صفحة “رئاسة مجلس الوزراء” في “فيس بوك”، رفع نسبة التعليم الموازي من 30% إلى 40%، “بهدف زيادة فرص القبول في الجامعات الحكومية”.

#اللجنة_العليا_للاستيعاب_الجامعياعتمدت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي هذا العام رفع نسبة التعليم الموازي من ٣٠% إلى ٤٠% لزيادة فرص القبول في الجامعات الحكومية وتخفيض العبء المالي عن أهالي الطلاب

Gepostet von ‎رئاسة مجلس الوزراء في سورية‎ am Dienstag, 27. August 2019

ويبلغ قسط التعليم الموازي في الجامعات 200 ألف ليرة سورية لطلاب كليتي الطب البشري والصيدلة، و150 ألف ليرة لطلاب الهندسة بفروعها وكليات الفنون الجميلة، و100 ألف ليرة سورية لطلاب كليات الزراعة، و75 ألفًا لطلاب كليات العلوم، و70 ألف ليرة لطلاب كليات الآداب والعلوم الإنسانية، إضافة إلى 60 ألف ليرة لبقية المعاهد العليا.

من جهته أكد وزير التعليم العالي في حكومة النظام السوري، بسام إبراهيم، صدور المفاضلة العامة للقبول الجامعي غدًا، واعدًا بأن تكون معدلات القبول منخفضة لهذا العام عن العام الماضي.

وكان نتائج الثانوية العامة صدرت في تموز الماضي، وبحسب وزير التربية، عماد العزب، فإن عدد المتقدمين في الفرع العلمي بلغ 119 ألفًا و148 طالبًا وطالبة، نجح منهم 70 ألفًا و623 طالبًا وطالبة، بنسبة نجاح 59.27%، وبزيادة 1.5% عن العام الماضي.

في حين بلغ عدد المتقدمين في الفرع الأدبي 71 ألفًا و95 طالبًا وطالبة، نجح منهم 29 ألفًا و387 طالبًا وطالبة، بنسبة نجاح 41.33%، كما بلغ عدد المتقدمين للثانوية الشرعية 2055 طالبًا وطالبة، نجح منهم 1264 طالبًا وطالبة، بنسبة نجاح 61.51%.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة