تركيا: دوريات أمريكية- تركية شرق الفرات قريبًا

المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن والمستشار الأمريكي جون بولتون- 8 من كانون الثاني 2019 (TRT)

camera iconالمتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن والمستشار الأمريكي جون بولتون- 8 من كانون الثاني 2019 (TRT)

tag icon ع ع ع

أعلنت الرئاسة التركية عن تسيير دوريات مشتركة مع الولايات المتحدة شرق الفرات في سوريا قريبًا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع برئاسة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأربعاء 21 من آب، إن الجنود الأتراك والأمريكيين سيسيّرون قريبًا دوريات مشتركة شرق نهر الفرات في سوريا.

وأضاف كالن “سنرى خطوات ملموسة في الأسابيع المقبلة”، واصفًا الأمر بـ “الإيجابي”، حسبما نقلت وكالة “الأناضول” عنه.

وكانت تركيا تهدد بشن عملية عسكرية شرقي الفرات ضد “وحدات حماية الشعب” (الكردية)، التي تسيطر على مناطق شمال شرقي سوريا، وتصنفها أنقرة على قوائم الإرهاب الخاصة بها.

وتدعم الولايات المتحدة المقاتلين الكرد في سوريا، وسبق أن صرح وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، في 6 من آب الحالي، أن أي عملية عسكرية تركية شمال شرقي سوريا ستكون “غير مقبولة” للولايات المتحدة، الأمر الذي أثار حفيظة أنقرة مطالبة واشنطن بوقف دعم “الوحدات”.

ويأتي الإعلان عن تسيير دوريات مشتركة شرقي الفرات في وقت توصلت فيه تركيا إلى اتفاق مع الولايات المتحدة، في 7 من آب الحالي، على إنشاء “منطقة آمنة” شمالي سوريا، على طول الحدود السورية- التركية.

ويقضي الاتفاق بإنشاء مركز عمليات مشترك في تركيا، لتنسيق شؤون وإدارة المنطقة الآمنة، وتنفيذ التدابير الأولى بشكل عاجل لإزالة مخاوف تركيا الأمنية على حدودها الجنوبية مع سوريا.

وجاء في بيان الاتفاق أن المنطقة الآمنة “ستكون ممر سلام وسيتم بذل جميع الجهود الممكنة من أجل عودة السوريين إلى بلدهم”.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، الأسبوع الماضي، عن تسيير طائرة دون طيار شمالي سوريا في إطار الاتفاق، كما أعلنت عن وصول وفد أمريكي إلى ولاية شانلي أورفا التركية من أجل البدء بالعمل في مركز العمليات المشترك.

وكان النظام السوري حمّل “الإدارة الذاتية”، وجناحها العسكري “قسد”، مسؤولية الاتفاق التركي- الأمريكي حول إنشاء منطقة آمنة، واعتبر أن الوقت حان لمراجعة “قسد” حساباتها والعودة إلى “الحاضنة الوطنية”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة