fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن جيل دينتينوكس؟

ع ع ع

دينتينوكس جيل التسنين للأطفال Dentinox teething gel هو أحد أشهر المستحضرات المستخدمة لتخفيف آلام بزوغ الأسنان عند الرضع، فهو يحتوي على الليدوكائين Lidocaine Hcl وهي مادة مخدرة مسكنة للألم، ويحتوي على سيتيل بيريدينيوم Cetylpyridinium Chloride وهي مادة مطهرة مانعة للتلوث، لكنه يستخدم أيضًا لعلاج الحالات التالية:

التهابات وتقرحات الفم الشائعة.

آلام الأسنان وآلام خلع الأسنان.

التهابات اللثة.

التهاب اللسان.

معلومات صيدلانية

يتوفر دينتينوكس جيل للتسنين في الصيدليات على شكل جيل خال من السكر ضمن تيوب سعة 10 غرام، ويحتوي ليدوكائين بتركيز 0.33% وسيتيل بيريدينيوم 0.01%، ويصرف دون وصفة طبية.

ويتم استخدامه بوضع كمية صغيرة من الجيل على رأس الإصبع النظيف ثم يتم تدليك اللثة أو مكان الإصابة بلطف، ويمكن تكرار هذه العملية عند اللزوم أو كل 20 دقيقة على الأقل.

ملاحظات

أهم علامات التسنين التي تستدعي استخدام جيل دينتينوكس: لثة حمراء أو متورمة، خروج اللعاب من فم الرضيع، الرغبة بالعض بكثرة، عدم الرغبة بالرضاعة أو الأكل.

كغيره من الأدوية، يمكن أن يسبب دينتينوكس جيل بعض الآثار الجانبية، لكنها نادرة جدًا جدًا، كما أن ظهورها يعتمد على الاستخدام المفرط، وأهمها: إسهال، غثيان، إقياء، حساسية تنفسية.

هناك تحذير من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، في حزيران 2014، من استخدام المستحضرات الحاوية على ليدوكائين لتسكين آلام التسنين عند الرضع، ولكن الحقيقة أن التحذير كان بالتحديد على المستحضرات التي فيها ليدوكائين بتركيز 2% نتيجة تسجيل 22 حالة، عام 2014، حصل لها نوع من فقر الدم بسبب جرعات زائدة من المادة، بالإضافة للخوف من تأثير المادة المخدرة على البلع عند الأطفال و تسببها بالاختناق نتيجة عدم الإحساس في منطقة الحلق وكل أجزاء البلع، إلا أن دينتينوكس جيل يحتوي ليدوكائين بتركيز 0.33% وبالتالي فهو لا يسبب خطرًا إلا عند الاستخدام الخاطئ، كأن يبتلع الطفل كمية كبيرة أو متكررة منه، وعندها يمكن أن يحدث: هياج الطفل، اضطراب نظم القلب، نوبات وتشنجات عصبية، إقياء، اضطراب رؤية، وربما تصل الحالة إلى الوفاة.

ونصحت الهيئة بإعطاء الطفل عضاضة لينة بعد تبريدها في الثلاجة، أو أن تقوم الأم بتدليك اللثة المتورمة بإصبعها برفق، والامتناع التام عن أي مخدر جيل للفم.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة