fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

منحة للفرق الصحفية الدولية لتتبع الفساد المالي في إفريقيا وآسيا وأوروبا

التدفق المالي غير المشروع إلى إفريقيا (UNDP)

التدفق المالي غير المشروع إلى إفريقيا (UNDP)

ع ع ع

تقدم مجموعة من المنظمات التدريبية والصحفية منحة، ضمن مشروع “أثر المال” التعاوني، للفرق الصحفية المؤلفة من أعضاء من قارات إفريقيا وأوروبا وآسيا، لكشف الفساد المالي في مناطقهم.

وأسهمت كل من منظمة “Finance Uncovered” و”Free Press Unlimited” و”Oxfam” و”Novib” و”Journalismfund.eu” في المشروع، بدعم من منظمة “Nationale Postcode Loterij” (اليانصيب الوطني البريدي) في هولندا.

يقدم المشروع منحًا لعمل فرق من صحفيين من إفريقيا وآسيا وأوروبا للتحقيق في التدفق المالي غير المشروع، والتحايل الضريبي والفساد في إفريقيا وآسيا وأوروبا. وتقدم المنح للصحفيين بشكل خاص من منظمة “Journalismfund.eu” فقط.

ويتضمن المشروع عشر جولات من الطلبات خلال فترة ثلاثة أعوام، من عام 2018 حتى 2020، وفي هذه الجولة ستكون قيمة المنحة 50 ألف يورو، والموعد النهائي للتقديم هو 24 من أيلول 2019.

ويتضمن التمويل تكاليف السفر والترجمة وإمكانية الوصول لقواعد البيانات ووقت البحث، ولا يتضمن تكاليف لشراء المعدات المكتبية والكاميرات ولا الطعام والشراب.

يفضل أن تتقدم الفرق الصحفية من قارات متعددة تتألف على الأقل من صحفي إفريقي وصحفي آسيوي و/أو صحفي أوروبي.

ويُطلب من الفرق تقديم موافقات من منظمات إعلامية في قارتين، إذ لا بد من ضمان نشر القصة بعد انتهائها.

ويمكن القبول بالطلبات المميزة من الصحفيين الأفراد في إفريقيا وآسيا الذين تتضمن قصصهم عنصرًا حصريًا في قصة وطنية، وبإمكان المراسلين الأجانب في إفريقيا وآسيا التقدم بطلب للمنح مع الصحفيين المحليين.

بعد انتهاء مرحلة التقديم تراجع منظمة “Journalismfund.eu” الطلبات وقد تطلب المزيد من المعلومات من المتقدمين، وهذا يتطلب عادة فترة أسبوع.

وبعد ذلك يتجه الطلب نحو لجنة التحكيم، المؤلفة من أربعة أعضاء، وهم محررون ذوو خبرة وصحفيون استقصائيون أو متخصصون بالإعلام (لن يتم التعريف بهم حتى تركهم للجنة)، لاتخاذ القرار النهائي.

ويتم إعلام المتقدمين خلال فترة 30 يومًا بعد الموعد النهائي.

وسيتم تقييم الطلب وموضوع البحث وفق تسعة أسس هي: القيمة المضافة للقصة وعلاقتها بالمجتمع، وإن كانت فكرتها أصلية وإبداعية، كما تؤخذ بعين الاعتبار خبرة المتقدمين والمراجع المحددة للبحث، والقيمة الإخبارية للقصة، مع ما يتطلبه تحقيقها، ومدى التعاون بين الزملاء في دول مختلفة.

ويلتزم المشروع بالأسس الأخلاقية الصحفية (الصحة والدقة والاستقلال والموضوعية والحيادية والإنسانية والمحاسبة).

وعلى مقدم الطلب أن يذكر ميزانية مفصلة مع الأسماء والتفاصيل المتعلقة بكل فرد من أعضاء الفريق.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة