fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الحجاج السوريون يتوافدون إلى منى لقضاء يوم التروية

توافد الحجاج السوريين إلى منى لقضاء يوم التروية- 9 من آب 2019 (عنب بلدي)

ع ع ع

بدأ الحجاج السوريون بالتوافد إلى منى لقضاء يوم التروية قبل الصعود غدًا إلى عرفات لقضاء قضاء ركن الحج الأعظم.

وأفاد موفد عنب بلدي المرافق للحجاج أن الحجاج السوريين، البالغ عددهم 22500، بدؤوا صباح اليوم، الجمعة 9 من آب، بالتوافد إلى مخيمات منى لقضاء يوم التروية.

ويوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة، إذ يبيت الحجاج في منى اتباعًا لسنة النبي محمد، ويؤدون خمس صلوات هي صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء، إضافة إلى فجر يوم عرفة قبل التوجه إلى صعيد عرفات.

وسمي يوم التروية لأن الحجاج يروون أنفسهم بالماء الذي يجلبونه معهم من مكة إلى منى وعرفات، إذ كان معدومًا في تلك الأيام، في حين تقول الراوية الثانية إنه سمي كذلك بسبب تروي النبي إبراهيم برؤياه في ذبح ابنه إسماعيل.

وكان الحجاج السوريون وصلوا جميعهم إلى مكة، الاثنين الماضي، من عدة مناطق في الداخل السوري ودول الجوار.

وقالت لجنة الحج العليا السورية، التابعة للائتلاف المعارض، إن 6500 حاج وصلوا من دمشق وما حولها، خرجوا عن طريق مطار رفيق الحريري في العاصمة اللبنانية، كما خرج ستة آلاف حاج من حماة وحلب وإدلب وما حولها عن طريق مطاري هاتاي التركي وأربيل العراقي.

وخرج 4800 حاج من جنوب تركيا واسطنبول عن طريق مطاري غازي عينتاب واسطنبول، إضافة إلى ألف حاج من مطار القاهرة، و2200 حاج من الأردن، و2000 حاج من دول الخليج العربي.

وتدير “لجنة الحج العليا” ملف الحج منذ الأول من أيار 2013، بعد سحبه من النظام السوري وتسليمه لـ “الائتلاف” المعارض من قبل السعودية.

وتنتشر مكاتب اللجنة في الداخل السوري ضمن معبري باب الهوى وباب السلامة، أما في تركيا فتوجد ثلاثة مكاتب، في غازي عينتاب والريحانية واسطنبول.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة