fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

فرصة للصحفيين العرب لتعلم الاستخدام الفاعل لوسائل التواصل

موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" (flickr)

ع ع ع

أعلن المركز الدولي للصحفيين (ICFJ) بمشاركة مشروع “صحافة فيس بوك” عن برنامج لتدريب 2500 صحفي من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الاستخدام الفاعل لوسائل التواصل الاجتماعي.

وحدد البرنامج أربع مهارات رئيسية لتدريب الصحفيين وهي التأكد من صحة حسابات التواصل والأخبار المتناقلة عبرها، والأمن الرقمي لحساباتهم ومعلوماتهم الخاصة، والتفاعل مع الجمهور وبناء قاعدة من المتابعين، وصياغة المحتوى الخبري بما يناسب وسائل التواصل.

وفتح البرنامج باب التسجيل حتى 14 من آب.

وسيشرف على البرنامج مدربون ذوو خبرة، وسيقدم المدربان نصري عصمت وداوود إبراهيم ورشات عمل عبر الإنترنت، إضافة إلى عقد ورشات عمل شخصية في كل من الأردن ولبنان والمغرب وقطر والسعودية وتونس والإمارات العربية المتحدة.

وأشار المركز الدولي للصحفيين إلى أهمية وسائل التواصل في غرف الأخبار العالمية، إذ كشفت دراسة أجراها عام 2017 إلى أن 70% من غرف الأخبار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الأخبار، ولكن 41% منها فقط تتفاعل مع الجمهور.

حوالي نصف الصحفيين في المنطقة لا يتخذون أي إجراءات لضمان حضورهم على الإنترنت، بينما قال 11% فقط من المستجيبين للدراسة عالميًا إنهم يستخدمون وسائط التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي.

والمركز الدولي للصحفيين هو منظمة غير ربحية احترافية تعمل على بناء قدرات الصحفيين وخبراتهم التقنية لتقديم المحتوى الإخباري الموثوق.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة