fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بدء دخول الحجاج السوريين إلى تركيا استعدادًا للتوجه إلى مكة

بدء دخول الحجاج السوريين عبر معبر باب الهوى إلى تركيا استعدادًا للتوجه إلى مكة - 22 من تموز 2019 (لجنة الحج العليا)

بدء دخول الحجاج السوريين عبر معبر باب الهوى إلى تركيا استعدادًا للتوجه إلى مكة - 22 من تموز 2019 (لجنة الحج العليا)

ع ع ع

بدأ الحجاج السوريون الدخول إلى الأراضي التركية عبر المعابر الحدودية، قبل التوجه إلى الأراضي المقدسة لأداء شعائر الحج.

وعبر معبر باب الهوى، الذي يصل محافظة إدلب بتركيا، دخلت قافلتان من الحجاج في الأيام الماضية، آخرها يوم السبت الماضي، على أن تليها دفعات أخرى في الأيام المقبلة.

وفي حديث لعنب بلدي، قال مدير المكتب الإعلامي في “باب الهوى”، مازن علوش، إن قرابة 1500 حاج دخلوا عبر المعبر إلى الأراضي التركية، على أن تستمر عملية المغادرة حتى يوم 2 من آب المقبل.

وأضاف علوش اليوم، الاثنين 22 من تموز، أنه من المتوقع مغادرة خمسة آلاف و300 شخص عبر “باب الهوى”، بينما ستبدأ عودتهم في 20 من آب ولغاية الخامس من أيلول المقبل.

مدير الأقسام في “لجنة الحج العليا”، نور الأعرج، قال لعنب بلدي إن دفعتين من الحجاج دخلتا عبر معبر “باب الهوى” إلى الأراضي التركية، استعدادًا للتوجه إلى مكة لأداء شعائر الحج.

وأضاف الأعرج أنه من المقرر دخول دفعة من الحجاج، اليوم، عبر معبر “باب السلامة” في ريف حلب الشمالي، مشيرًا إلى أن الحجاج سيقطنون بفنادق في الأراضي التركية قبل توجههم إلى مكة في الأيام المقبلة.

وسيدخل الحجاج إلى ولايتي هاتاي وكلس التركيتين، ومنهما سيتوجهون إلى السعودية جوًا.

وتدير “لجنة الحج العليا” ملف الحج منذ الأول من أيار 2013، بعد سحبه من النظام السوري وتسليمه لـ “الائتلاف السوري” المعارض من قبل السعودية.

وتنتشر مكاتب اللجنة في الداخل السوري ضمن معبري باب الهوى وباب السلامة، أما في تركيا فتوجد ثلاثة مكاتب، في غازي عينتاب والريحانية واسطنبول.

إلى جانب مكاتب بيروت وعمّان والقاهرة ومكة المكرمة، ومكاتب مؤقتة في دول الخليج، الإمارات والكويت وقطر.

وتقوم اللجنة في الدول التي تقيم بها بتنسيق عملها مع حكومات تلك الدول، التي تقوم بدورها بتوجيه الجهات المعنية لتسهيل سفر الحجاج وعودتهم إلى بلدان إقامتهم.

وفي حديث سابق مع مدير الحج السوري في لجنة الحج العليا، سامر بيرقدار، قال إن اللجنة وقعت اتفاقية ترتيبات شؤون الحج لعام 2019 بزيادة بلغت 3500 حاج عن الموسم الماضي ليصبح عدد الحجاج 22500 حاج.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة