fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن كريم نيستالوكال؟

ع ع ع

نيستالوكال هو الاسم التجاري لمستحضر دوائي على شكل كريم Nystalocal Cream يحتوي على ثلاثة مكونات:

  • نيستاتين، وهو مضاد فطري فعال ضد طيف واسع من الخمائر والفطريات كالمبيضات البيض.
  • ديكساميتازون، وهو ستيروئيد صناعي يمنع إفراز المواد المسؤولة عن الالتهاب، ويستخدم لعلاج التهابات الجلد (الأكزيما) التأتبي والتقشري والفقاعي والصداف وغيرها.
  • كلورهيكسيدين، مادة مطهّرة ومضادة للبكتيريا تعمل ضد العديد من الجراثيم والفطريات. توجد في العديد من مُستحضرات الاستعمال الخارجي لتطهير الجلد كما توجد في الغسول الفموي لعلاج التهاب اللثة وتطهير تجويف الفم.

ولذلك فهو يستخدم لعلاج الإصابات الجلدية الالتهابية المستجيبة على الستيروئيدات القشرية المترافقة بإنتان فطري وخصوصًا الناجم عن المبيضات البيض، مثل: التهاب الجلد الحفاضي عند الرضع، والتهاب المهبل الفطري، وحالات الحساسية الجلدية، والأكزيما المترافقة بإصابة فطرية.

معلومات صيدلانية

يتوفر كريم نيستالوكال في الصيدليات ضمن أنبوبة تحوي 20 غ من الكريم الجلدي (ديكساميتازون 1% + كلورهيكسيدين 11% + نيستاتين 100،000 وحدة دولية/1 غرام من الكريم)، ويباع دون وصفة طبية.

ويُستخدم بوضع كمية قليلة منه على المنطقة المصابة وذلك بعد غسل وتنظيف هذه المنطقة جيدًا، ثم يدهن الكريم ليشكل طبقة رقيقة جدًا، ويستخدم مرتين أو ثلاث مرات يوميًا، لمدة 3– 7 أيام.

ملاحظات

قد يسبب استخدام كريم نيستالوكال بعض التأثيرات الجانبية مثل: الإحساس بالحرقة والتهيج الجلدي وظهور طفح جلدي واحمرار. كما يؤدي الاستخدام لفترة طويلة إلى بعض التغيرات الجلدية مثل: ترقق الجلد موضع التطبيق، تصبغ خفيف للجلد، التهاب الجلد التماسي، توسع الشعيرات الدموية غير عكوس، فرط أشعار، ظهور العد الشائع.

وأهم مضادات الاستطباب لاستخدامه: الآفات الجلدية الفيروسية، العد الوردي، التهاب الجلد حول الفم، الاستعمال العشوائي في علاج الحكة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة