fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

دراسة: السجائر الإلكترونية تقتل الخلايا الجذعية العصبية في المخ

ع ع ع

تحدثت دراسة أمريكية أجراها باحثون بجامعة “كاليفورنيا” الأمريكية عن خطر السيجارة الإلكترونية، التي يمكن أن تلحق ضررًا بالخلايا الجذعية في الدماغ، من الممكن أن يصل إلى حد التلف والموت الفجائي خاصة لدى الشباب والأجنة.

وبحسب ما نشرت مجلة “iScience” العلمية، في 28 من حزيران الماضي، قالت الدكتورة أتينا زاهدي، قائدة فريق البحث، إن “التعرض ولو لفترة قصيرة، لدخان السجائر الإلكترونية يمكن أن يجهد الخلايا الجذعية العصبية بطريقة قد تؤدي مع الاستخدام المتكرر إلى موت الخلايا أو مرضها”.

وأضافت أن “تعرض ميتوكوندريا الخلايا الجذعية للتلف يمكن أن يسرع الشيخوخة ويؤدي إلى الإصابة بأمراض عديدة منها الزهايمر والشلل الرعاش والخرف”.

كما أن “تعرض الأجنة للنيكوتين في أثناء فترة النمو داخل الرحم أو خلال فترة المراهقة، يمكن أن يؤثر على المخ بطرق متعددة قد تؤدي إلى إضعاف الذاكرة والتعلم والإدراك”

وتعمل السجائر الإلكترونية عن طريق سخان حراري لتسخين سائل يحتوي على النيكوتين الموجود داخلها، ليتحول السائل إلى بخار النيكوتين الذي يستنشقه المدخنون بدلًا من حرقة كما يتم في السجائر المعتادة.

وأوضح علماء من جامعة “أثينا” في اليونان، أن استخدام السجائر الإلكترونية قد يكون مضرًا للرئتين. وقاموا ببعض التجارب على 32 متطوعًا، منهم ثمانية لم يدخنوا من قبل، ووجدوا أن بعضهم أصيبوا بمشاكل في الرئتين، بينما أصيب البعض الآخر بالربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وفقًا لمنظمة المجتمع العلمي العربي.

وكانت منظمة الصحة العالمية أيضًا نشرت تقريرًا عام 2015 حذرت فيه من أن السجائر الإلكترونية تحتوي على مواد سامة ضارة بالصحة.

ووفقًا للمنظمة، فإن التبغ يقتل ما يقرب من ستة ملايين شخص، بينهم أكثر من خمسة ملايين من المتعاطين السابقين، وحوالي 600 ألف شخص من غير المدخنين المعرضين للتدخين السلبي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة