fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بيدرسون يزور دمشق لوضع “اللمسات الأخيرة” على اللجنة الدستورية

المبعوث الاممي إلى سوريا غير بيدرسون خلال لقاءه وزير الخارجية السوري وليد المعلم في العاصمة دمشق 14 نيسان 2019 (وزارة الخارجية السورية)

المبعوث الاممي إلى سوريا غير بيدرسون خلال لقاءه وزير الخارجية السوري وليد المعلم في العاصمة دمشق 14 نيسان 2019 (وزارة الخارجية السورية)

ع ع ع

يجري المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، زيارة إلى دمشق يلتقي فيها مسؤولين في النظام السوري.

وبحسب ما ذكر نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، لوكالة “تاس” الروسية، الأربعاء 26 من حزيران، فإن بيدرسون سيزور دمشق قريبًا لوضع اللمسات الأخيرة على قوائم اللجنة الدستورية السورية، على حد تعبيره.

وأضاف “المشاورات مع المبعوث الأممي تُعقد باستمرار، نعلم أن السيد بيدرسون يخطط الآن للذهاب إلى دمشق، هذه رحلة مهمة للغاية لوضع اللمسات الأخيرة على القوائم”.

وتعتبر هذه الزيارة الرابعة لبيدرسون إلى دمشق منذ توليه المهام الأممية في كانون الثاني الماضي، كما أنه التقى أطراف النزاع السوري والدول المعنية بالشأن السوري.

ويجري الحديث مؤخرًا عن توافق الدول الراعية لمؤتمر “سوتشي” على الأسماء السورية المشكّلة للجنة الدستورية، وكان من المتوقع الإعلان عن تشكيلها رسميًا في محادثات الجولة الـ 12 من “أستانة”، التي عقدت في 25 و 26 من نيسان الماضي، إلا أن خلافًا على ستة أسماء حال دون ذلك.

وسبق أن أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، أنه يمكن تشكيل اللجنة الدستورية السورية خلال صيف عام 2019.

وطرحت مسألة اللجنة الدستورية لأول مرة في مؤتمر “سوتشي” بروسيا، في 20 من كانون الأول 2018، لتبدأ عقبها محادثات مكوكية بين الأطراف، لكن دون جدوى بسبب الخلاف على أسماء معينة، بعد تقديم كل من النظام والمعارضة قائمتهما، وتضم كل قائمة 50 اسمًا، إلى جانب قائمة المجتمع المدني (50 اسمًا).

وتمكنت عنب بلدي من التعرف إلى أربعة من الأسماء الستة من قائمة المجتمع المدني التي يتم الحديث عن حذفها، عبر مصدرين مقربين من اللجنة، تقاطعت معلوماتهما حول أربعة أسماء من الستة وهم: ريم تركماني، وإبراهيم دراجي، وسام دلة، وفائق حويجة.

ويعود حذف الأسماء الستة لاعتراض النظام السوري على أصحابها بسبب امتلاكهم خبرات واسعة وتمتعهم بوطنية عالية، بحسب ما قال مصدر مطلع على تشكيل قائمة اللجنة الدستورية، وخاصة قائمة المجتمع المدني، في وقت سابق لعنب بلدي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة