fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ترامب يوقع أمرًا تنفيذيًا لإدراج خامنئي على قائمة العقوبات

المرشد الأعلى الإيراني، آية الله خامنئي،(أ ف ب)

المرشد الأعلى الإيراني، آية الله خامنئي،(أ ف ب)

ع ع ع

وقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمرًا تنفيذيًا يقضي بفرض عقوبات اقتصادية على المرشد الإيراني، آية الله علي خامنئي.

ووفق ما ذكرت وزارة الخزانة الأمريكية، الاثنين 24 من حزيران، فإن ترامب وقع على أمر تنفيذي استهدف به خامنئي وثمانية من كبار القادة العسكريين في إيران.

وبحسب بيان الوزارة فإن الهدف من تلك العقوبات هو منع “رأس” النظام الإيراني من الوصول للموارد المالية، مشيرًا إلى أن أي جهة أجنبية تدعم إيران ماليًا ستطالها العقوبات الأمريكية.

وتعتبر هذه الخطوة ردًا من ترامب على إسقاط إيران لطائرة أمريكية دون طيار، قالت إنها خرقت الأجواء الإيرانية، الخميس الماضي، الأمر الذي تنفيه واشنطن.

كما جاءت لكبح أنشطة إيران في سوريا والمنطقة ومنعها من استهداف ناقلات النفط في الخليج العربي وخليج عمان، بحسب وزارة الخزانة الأمريكية.

وتصاعدت وتيرة الخلاف بين واشنطن وطهران خلال الفترة الماضية التي شهدت حوادث متعددة في الخليج العربي وخليج عمان، من استهداف لناقلات النفط وتبادل مستمر للاتهامات بين الولايات المتحدة وإيران.

وشملت العقوبات الأخيرة ثمانية من كبار القادة العسكريين في “الحرس الثوري” الإيراني، وعلى رأسهم قائد القوة البحرية للحرس الثوري، علي رضا تنكسيري.

ونقلت وكالة “بلومبيرغ” عن وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوشن، قوله إن الولايات المتحدة ستفرض قيودًا مالية على وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وبموجب تلك العقوبات منعت الولايات المتحدة مواطنيها والشركات العاملة فيها والشركات الأجنبية من التعامل مع الأشخاص المدرجين على لوائحها السوداء، كما جمدت أصولهم على أراضيها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة