fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تحسن في الليرة التركية بعد فوز إمام أوغلو برئاسة البلدية

الليرة التركية (الاناضول)

ع ع ع

طرأ تحسن طفيف على الليرة التركية بعد فوز مرشح حزب “الشعب الجمهوري”، أكرم إمام أوغلو، بانتخابات رئاسة البلدية.

وبحسب بنك “isbank” بلغ سعر صرف الليرة التركية اليوم، الاثنين 24 من حزيران، أمام الدولار 5.7 ليرة، في حين بلغ سعر صرف اليورو 6.5 ليرة تركية.

وكان إمام أوغلو حصل على نسبة 54.21% من الانتخابات متقدمًا على منافسه مرشح حزب “العدالة والتنمية”، بن علي يلدريم، الذي حصل على 44.99%، بحسب ما أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية، سعدي غوفن.

وكانت الانتخابات جرت في آذار الماضي، لكن تم إلغاؤها بسبب تقديم حزب العدالة طعونًا في النتائج بعد التلاعب في الأصوات، إذ تم إبطال  290 ألف صوت في ولاية اسطنبول وحدها.

ونتيجة لذلك شهد الشارع التركي توترًا عقب قرار إعادة الانتخابات ما أثر بشكل مباشر على الليرة التركية التي انخفضت بنسبة 10% ووصلت إلى حد 6.5 ليرة للدولار الواحد.

كما انعكس توتر العلاقات التركية- الأمريكية على الوضع الاقتصادي في تركيا، مسببًا تدهورًا قياسيًا لليرة التركية، فيما تعتبر أنقرة أنها تواجه “حربًا اقتصادية”.

إلا أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خفض، في أيار الماضي، الرسوم الجمركية المفروضة على ورادات الصلب التركي من 50% إلى 25%، وقال إن واردات الولايات المتحدة من منتجات الصلب التركي تراجعت بنسبة 48% مقارنة مع العام الماضي.

ووصفت وزيرة التجارة التركية، روهصان بكجان، خفض الولايات للرسوم بـ”التطور الإيجابي” وأعربت عن تطلع أنقرة لإزالة جميع العقبات أمام التجارة بين البلدين.

ومن المتوقع أن يؤدي انتهاء الانتخابات وهدوء الشارع التركي إلى تحسن في الليرة التركية، وعودة المستثمرين بعد تخوفهم في المرحلة الماضية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة