تركيا تنشر تفاصيل غرق قارب مهاجرين بينهم سوريون

عملية إنقاذ مهاجرين قبالة سواحل بودروم التركية- 17 حزيران 2019 (دوغان)

camera iconعملية إنقاذ مهاجرين قبالة سواحل بودروم التركية- 17 حزيران 2019 (دوغان)

tag icon ع ع ع

أعلنت السلطات التركية القبض على خمسة أشخاص متورطين في حادثة غرق قارب مهاجرين “غير شرعيين” قبالة سواحل مدينة بودروم التركية، أمس.

ووفق ما ذكرت وكالة “دوغان” التركية فإن السلطات اعتقلت خمسة أشخاص اليوم، الثلاثاء 18 من حزيران، بتهمة “الاتجار بالبشر”، مشيرة إلى أن اثنين منهم يحملون الجنسية التركية وثلاثة من الأجانب.

وفي تفاصيل الحادثة، التي قتل فيها 12 مهاجرًا، فإن خفر السواحل التركي تلقى إشارة صباح الاثنين من مكان غرق القارب، حيث وصل إلى المكان بعد ثماني دقائق.

وانتشلت فرق الإنقاذ 12 جثة من البحر بينما تم إنقاذ 31 شخصًا، بينهم 23 فلسطينيًا وأربعة سوريين ويمنيان اثنان وصوماليان اثنان أيضًا.

وكانت الحصيلة الأولية للغرقى ثمانية قتلى، بينما ارتفعت الحصيلة إلى 12 بعد إتمام عملية البحث عن المفقودين، بينهم امرأة وثلاثة أطفال.

وبحسب ما ذكرت الوكالة فإن سبب غرق القارب هو الحمولة الزائدة، إذ كان على متنه 43 شخصًا يركبون على قارب لا يتجاوز طوله سبعة أمتار.

وتم اعتقال المسؤولين عن الحادثة الذين اعترفوا أنهم تقاضوا مبلغ خمسة آلاف يورو عن كل شخص، بحسب ما ذكرت وكالة “دوغان”.

وتعتبر تركيا منذ عام 2015 بوابة السوريين للوصول إلى الأراضي الأوروبية، وتتكرر في الآونة الأخيرة حوادث غرق قوارب مهاجرين في المياه الإقليمية بين تركيا واليونان.

إذ أعلن خفر السواحل اليوناني، الثلاثاء الماضي، عن وفاة سبعة أشخاص من طالبي اللجوء في حادثة غرق قاربهم قبالة سواحل جزيرة ليسبوس اليونانية، حيث أُنقذ 57 شخصًا كانوا على متن القارب.

وتقدر مفوضية اللاجئين وصول نحو 10700 لاجئ ومهاجر إلى اليونان منذ مطلع عام 2019، بينما توفي نحو 39 شخصًا غرقًا في أثناء رحلة اللجوء منذ مطلع العام نفسه.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة