fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مسلسل الملك فاروق.. السوريون حين قادوا عملًا مصريًا

ع ع ع

شكل المخرج السوري حاتم علي حالةً استثنائية في الدراما السورية والعربية، خاصةً مع إخراجه عددًا من الأعمال الدرامية التاريخية، تناولت شخصيات كان لها تأثيرها المباشر في التاريخ العربي، كمسلسل “الزير سالم” و”صقر قريش” وغيرها.

وهذا ما دفع شركة “MBC” للاستعانة به لإخراج مسلسل “الملك فاروق”، الذي يتناول السيرة الذاتية لآخر ملوك مصر من سلالة محمد علي باشا، قبل قيام حركة الضباط الأحرار، فيما عرف بـ “ثورة يوليو” عام 1952.

جدالات لا تنتهي

أثار المسلسل جدلًا كبيرًا، قبل وفي أثناء وبعد عرضه، فعرض عمل لا يظهر الملك فاروق بشكل سيئ كليًا، أثار حفيظة بعض القوميين العرب، كما أن وجود عناصر سورية تمثلت بالمخرج حاتم علي ومدير التصوير نزار واوية، إضافةً لأداء الممثل السوري تيم حسن دور الملك فاروق، فجر اعتراضات كثيرة كون الملك شخصية مصرية وقيام الممثلين المصريين بأداء شخصيته في مسلسل درامي هو حق لهم، بحسب وجهة نظر المعترضين على الوجود السوري، عدا عن اتهامات وجهت لمحطة “MBC” بتلميع صورة الملكية واستخدام المسلسل لمهاجمة العهد الجمهوري والرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر بشكل غير مباشر.

سيرة مختلفة لحياة الملك

منذ قيام ما عرف بـ “ثورة يوليو” عام 1952، دأبت الأعمال الفنية المصرية ووسائل الإعلام على مهاجمة العهد الملكي، وتصويره على أنه شر مطلق، بينما قدم المسلسل سيرةً ذاتيةً لشخصية جدلية بشكل متوازن، ذاكرًا سلبياته وإيجابياته، وعلاقته بأسرته، وبوالدته تحديدًا، الملكة نازلي، والتي تسببت له في العديد من المشاكل، خاصة فيما يخص علاقتها بمحمد حسنين باشا.

كما يشرح المسلسل علاقة الملك فاروق بالألمان، والإنجليز، والشخصيات الوطنية المصرية التي كانت تقاوم الاحتلال الإنجليزي في تلك الفترة التاريخية، دون أن يدخل في سياق الدفاع أو الهجوم على شخص الملك، والظروف السياسية التي مرت بها البلاد وصراعه مع حزب الوفد.

وعرج العمل على بعض تفاصيل الملك الخاصة البعيدة عن السياسة، وعلاقته بزوجتيه، الملكة فريدة، التي طلقها وتزوج لاحقًا الملكة ناريمان، وولادة ابنه الملك أحمد فؤاد الثاني (حكم مصر لفترة وجيزة وهو طفل تحت لجنة الوصاية على العرش).

وذكرت مؤلفة العمل، الكاتبة المصرية لميس جابر ، في لقاء ضمن برنامج “الجمعة في مصر” بتاريخ 24 من كانون الأول من عام 2017، أنها بدأت العمل على المسلسل منذ عام 1996.

بلغت ميزانية العمل 20 مليون جنيه مصري، بحسب موقع “IMDB“، وعرض للمرة الأولى عام 2007، وبلغ عدد حلقاته 33 حلقة.

من بطولة تيم حسن وعزت أبو عوف وصلاح عبد الله ونبيل الحلفاوي ووفاء عامر ومنة فضالي، ومن إخرج حاتم علي وتأليف لميس جابر، وقام بالمراجعة التاريخية يونان لبيب رزق.

ويعد مسلسل الملك فاروق، أول أعمال الممثل السوري تيم حسن خارج سوريا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة