fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ثلاث مناطق متوقعة لنصب منصات “S-400” في تركيا

منصة صواريخ s-400 (SDArabia)

ع ع ع

بدأت وزارة الدفاع التركية دراسة مواقع نصب منظومة صواريخ “S-400” الروسية، مع اقتراب تسلم المنظومة.

وبحسب تقييم لـ “المخاطر الاستراتيجية” نشره الموقع الإخباري “Haber 7“، نشر في 8 من تموز، رجح أن تُنشر المنصات بين ولايتي غازي عنتاب وشانلي أورفة وفي مرسين وفي اسطنبول.

وستحدد أماكن هذه المنصات كل من قيادة القوات الجوية ووزارة الدفاع الوطني ثم ستقدم المقترحات للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لتتم الموافقة عليها.

ومن المتوقع أن تتسلم تركيا المنظومة خلال الأيام المقبلة، بحسب تصريحات للرئيس التركي، الذي توقع أن تكون في النصف الأول من هذا الشهر.

ثلاث نقاط متوقعة

التقييم الذي ترجمته عنب بلدي، عن الموقع الإخباري، أوضح أن هناك توجهًا لوضع إحدى المنصات بالقرب من الحدود السورية بين ولايتي غازي عنتاب وشانلي أورفة لـ “مكافحة الإرهاب” في سوريا.

كما ستسخدم هذه المنصات بتأمين المنطقة ودعم الولايات المتحدة بإرسال قوات إلى داخل سوريا، بحسب التقييم.

وسيؤخذ بعين الاعتبار عند تعيين مكان المنصات حماية حقوق تركيا في الاحتياطيات والموارد الطبيعية في شرق البحر المتوسط وقبرص ولهذا يتم الحديث عن منصة سيتم وضعها في منطقة أنامور في مرسين.

الأعين تتجه أيضًا إلى اسطنبول كونها منطقة تستوعب عددًا كبيرًا من السكان، إذ يبلغ عدد السكان فيها 16 مليونًا، وتعتبر العاصمة الثانية لتركيا بعد أنقرة.

وكان حلف شمال الأطلسي (الناتو) نشر سابقًا معدات في اسطنبول، ويمكن استخدام التلال التي لا تزال فارغة لـ “S-400″، بحسب التقييم.

آخر تطورات الخلاف الأمريكي- التركي

وتعتبر منظومة “S-400” الأحدث بين أسلحة الدفاع الجوي على الصعيد العالمي، تتميز بقدرتها على تتبع 160 هدفًا وإطلاق 80 صاروخًا في آن واحد، وتتمتع بمدى رصد يصل إلى 600 كيلومتر ونطاق إصابة بمساحة 400 كيلومتر.

ولا تزال الجدالات مستمرة بين الولايات المتحدة وتركيا حول القضية، إذ أكدت تركيا مرارًا أن قرارها “نهائي” في امتلاك المنظومة،

وكانت وزارة الخارجية التركية طلبت أمس إيقاف العقوبات الأمريكية على أنقرة في حال تمت الصفقة، وجاء في بيان للخارجية التركية صدر أمس، الأربعاء 10 تموز، “ندعو الجانب الأمريكي إلى عدم اتخاذ إجراءات مضرة، تهدد الدبلوماسية والحوار وتضر بعلاقاتنا”.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، أعلن، أول أمس الثلاثاء، أن “تركيا ستواجه عواقب حقيقية وسلبية إذا قبلت منظومة (S-400)”.

وتعتبر الولايات المتحدة أنه لا يمكن لتركيا أن تمتلك منظومة “S-400” الروسية ومقاتلات “F-35” الأمريكية معًا، بسبب القلق من أن تكنولوجيا “F-35” الحساسة يمكن أن تتعرض للضرر من منظومة “S-400″، أو أنها قد تستخدم في تحسين نظام الدفاع الجوي الروسي، حسبما قال مسؤولون أمريكيون لوكالة “بلومبيرغ”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة