fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مستشار خامنئي: الربط السككي مع سوريا يمنح مليارات الدولارات لطهران

سكة حديد بين إيران واذربيجان (فارس)

ع ع ع

اعتبر مساعد ومستشار المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، اللواء يحيى صفوي، أن الربط السككي مع العراق وسوريا هدف استراتيجي لطهران ويحقق مليارات الدولارات.

وقال صفوي، بحسب وكالة “فارس” أمس، الأربعاء 12 من حزيران، إن “العراق وسوريا هما المكملان الاستراتيجيان لإيران”.

وأضاف أن الأسواق العراقية والسورية تستطيع أن تكون هدفًا للصادرات الإيرانية.

واعتبر المستشار الإيراني أنه في حال إنجاز مشروع الربط السككي مع العراق، سترتبط آسيا الوسطى بالعراق وسوريا إلى البحر المتوسط عبر الأراضي الإيرانية.

وأشار إلى أن المشروع “يبلور مفهومًا جيواقتصاديًا يمنح مليارات الدولارات من عوائد الترانزيت إلى إيران”.

وتحاول إيران فتح ممر بري عبر العراق وسوريا وصولًا إلى مياه البحر المتوسط، وذلك بعد نشر ميليشيات تابعة لها في كل من البلدين.

ويعتبر الممر البري “الجائزة الأكبر” لإيران، كما وصفته وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، إذ يضمن لإيران طريق إمداد لنقل الأسلحة الإيرانية إلى حليفها في لبنان (حزب الله)، كما سيسهل حركة الميليشيات التي تدعمها، إضافة إلى كونه طريقًا تجاريًا بديلًا عن مياه الخليج.

وكانت قناة “فوكس نيوز” الأمريكية نشرت صورًا، الجمعة 24 من أيار الماضي، وقالت إن إيران تبني معبرًا جديدًا في البوكمال بريف دير الزور المقابل لمعبر القائم العراقي.

وقال الموقع إن المعبر الحالي ما زال مغلقًا، راصدًا وجود قاعدة للجيش العراقي بالقرب من الموقع.

واعتبرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، في آذار الماضي، أن فتح المعبر بين العراق وسوريا سيكون فرصة لإيران من أجل تخفيف الأضرار الاقتصادية التي لحقت بها نتيجة العقوبات الأمريكية.

ويأتي ذلك في ظل زيادة الولايات المتحدة الأمريكية حصارها الاقتصادي على طهران، ومنعها من تصدير النفط، الأمر الذي أوقف صادراتها إلى النظام السوري.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة