fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

سامر رضوان يخرج عن “دقيقة صمت” ويفتح صراعًا مع السلطة في سوريا

غلاف مسلسل "دقيقة الصمت"

ع ع ع

تحول مسلسل “دقيقة صمت” إلى حديث الرأي العام ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد تصريحات كاتب العمل سامر رضوان على قناة “الجديد” اللبنانية.

واختزل الكاتب السوري في لقاء صحفي مع قناة “الجديد” المسلسل بأنه “ملك للسوريين بالشارع الموالي والمعارض”، معتبرًا أن العمل هو “صرخة احتجاج في وجه السلطة.. التي لا تستحق هذا الشارع”.

رأيي الصريح بالصوت والصورة ، حول علاقتي مع جمهور دقيقة صمت

Gepostet von Samer Radwan am Donnerstag, 23. Mai 2019

وأضاف رضوان، “معركتي لم تكن في يوم من الأيام مع أي سوري إلا مع هذه السلطة وأتمنى أن يُقرأ هذ العمل انطلاقًا من الصراع الشخصي مع سلطة مارست كل أنواع التنكيل مع السوريين”.

ورد رضوان بالإجابة عن سؤال عن تغير بالرقابة في سوريا إلى الأفضل بقوله، “يبدو أن النظام أعاد إنتاج مجموعة من القوانين التي تقول إن الأسلحة والمجتمع الدولي لم تؤثر في خسارتي لشارعي، ماذا يؤثر عمل درامي؟”.

وتابع أن النظام السوري لم يكن يتخيل أن يكون هذا المسلسل “طبق رمضان في سوريا” وأن “الشارع الموالي والمعارض في سوريا بنفس اللهفة لصرخات احتجاج سياسي. هذه حقيقة”.

تصريحات رضوان سببت رود فعل سلبية في الشارع الموالي في حين قوبل بالثناء والشكر من الشارع المعارض.

يلعب دور البطولة في “دقيقة صمت” كل من الممثل عابد فهد والممثلة ستيفاني صليبا وفادي صبيح والممثلة رنا شميس وخالد القيس وفايز قزق ومريام عطا الله.

يسلط العمل الضوء على إشكالية السجون في سوريا، ويلعب عابد فهد دور أمير ناصر الذي يحكم عليه بالإعدام ويوضع في السجن، ليتم تهريبه.

وعلى الرغم من النقد الإيجابي الذي تعرض له المسلسل في الحلقات العشرين الأولى من العمل، سببت تصريحات رضوان حالة جدل واسعة بين السوريين بين مستاء ومادح.

المحلل السياسي السوري عبد المسيح الشامي قال إنه “عندما تصل الأمور للحد الذي يستطيع بها مسلسل تلفزيوني أو فنان أو كاتب أو مقال هز عرش أي نظام حاكم، فعلى هذا النظام أن يعي بأن هيكله الأساسي وبنيانه وجميع مفاصله إما أنها أصبحت صدئة، وإما أنها بالأساس هشة وغير متينة”.

# أنا لن أتطرق إلى ما قاله مسلسل دقيقة صمت، ولا إلى ما قاله الكاتب سامر رضوان نفسه….وأنا لن أعطي رأي شخصي بهم، لأن…

Gepostet von ‎عبد المسيح الشامي‎ am Freitag, 24. Mai 2019

وانهال موالون بالشتائم على رضوان بسبب تصريحاته ووجهت اتهامات له بالـ “دعشنة” و”العمالة” وغيرها.

بينما اعتبر رواد في مواقع التواصل الاجتماعي أن رضوان “وضع النقاط على الحروف”، وأن المسلسل يعني السوريين بكل التفاصيل وأنه “مشهد حقيقي للواقع السوري”.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=397962724150418&id=100018100814850&__xts__[0]=68.ARC_Q5LxRkA1qPd_buR_shrWS8paaI5pTi-MBOiA3Y8Xf-2N0gVlmbSfxkGuT73fiuds5BSyMlgwETiqAzSRQ12bK30f4eS6i2vr4yWQwTJ1RCWmxrQ77Zs0fdjgQAD1iWR5JjU9sokwYTdCWTipldPvlNWizgyzhpTm8yjqQKnf4h0biG3dVXuoPF74ve8wdrI4u4KVxpZ5W25GK30xXrIHvxgxGStzbq2AiZbf17Ww40sRxosYpvgCZlKdqW3_j5Fhe8M-DC8_AQb28gVyviKk-pHK0s4o4-Ap1QHOw0cP7BxhAHCNqqDd14QlLLAvqnlz_Qj-EHr74Men&__tn__=-R

سامر فهد رضوان كاتب وشاعر سوري من مواليد اللاذقية 1975. بدأت مسيرته التلفزيونية كمعد ومقدم برامج في قناتي الفضائية السورية و”الدنيا” وكتب في مجموعة من الصحف والمنابر العربية.

وله عملان فنيان وهما “لعنة الطين” و”الولادة من الخاصرة”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة