fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

المجلس الإسلامي السوري يحدد صدقة الفطر لعام 2019

مجلس دار اللافتاء في المجلس الاسلامي السوري (المجلس الاسلامي فيس بوك)

ع ع ع

حدد المجلس الإسلامي السوري مقدار صدقة الفطر للعام الحالي، والفدية التي يؤدّيها العاجز عن الصوم.

وبحسب بيان صادر عن المجلس اليوم، الأربعاء 15 من أيار، فإن “صدقة الفطر عند جمهور الفقهاء صاع من الأصناف التي بينها النبي، وهي الحنطة والشعير والزبيب والتمر والأقط (لبن مجمد) أو من غالب قوت البلد”.

وأكد المجلس أن الحد الأدنى الذي يُراعى فيه حال غالب الناس اليوم في سوريا هو حوالي 500 ليرة سورية للشخص الواحد.

وأشار البيان إلى أنه يستحسن للمستطيع أن يزيد عن المبلغ المحدد، لأن الأصناف المذكورة في الحديث متفاوتة القيمة، وربما تبلغ قيمة بعضها أضعاف قيمة غيرها.

أما بالنسبة للسوريين الموجودين خارج سوريا وفي الدول المجاورة، فطلب المجلس أن يتبعوا ما تحدده دوائر الفتوى في تلك البلاد.

وكان رئيس الهيئة العامة لوقف الديانة التركية، علي إيرباش، حدد مقدار صدقة الفطر داخل تركيا لرمضان الحالي 2019، وتبلغ 23 ليرة تركية (3.879 دولار).

وأجاز المجلس إرسال صدقة الفطر مِن المقيمين خارج البلاد إلى الفقراء في سوريا لشدة الحاجة، بشرط أن تصل لأصحابها قبل العيد.

أما بالنسبة لفدية الصيام للذين تعذر صيامهم ككبار السن أو المرضى فيجب أن يطعم ثلاثين مسكينًا، لكل مسكين وجبة، وتبلغ قيمتها عن اليوم الواحد 500 ليرة سورية.

ويأتي ذلك في ظل ظروف معيشية يعاني منها المواطن السوري وخاصة القاطنين في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري، بسبب أزمة المحروقات ما أدى إلى ارتفاع في الأسعار.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة