fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الولايات المتحدة تطلب من تركيا تأخير استلام صواريخ “S-400”

منظومة الدفاع الجوي الروسية "S-400" (سبوتنيك)

ع ع ع

طلبت الولايات المتحدة من تركيا تأخير تسليم نظام الدفاع الجوي الصاروخي الروسي “S-400”، والمقرر في تموز المقبل.

ونقلت وكالة “رويترز”، الثلاثاء 14 من أيار، عن مصدر مطلع قوله إن واشنطن طلبت التأجيل مقابل الموافقة “المحتملة” على مجموعة عمل تسعى أنقرة لإنشائها.

وأكد مسؤول تركي، رفيع المستوى، أن أنقرة لن تتراجع عن الشراء المخطط له للنظام، وهي الصفقة التي وسعت الخلاف الدبلوماسي بين البلدين.

واعتبر المسؤولون في واشنطن أن شراء تركيا لنظام الدفاع الجوي “S-400” يمثل “مشكلة كبيرة”.

وتخشى الولايات المتحدة وغيرها من حلفائها في “حلف شمال الأطلسي” (الناتو) الذين يمتلكون طائرات طراز “F-35″ من أن الرادار الموجود على نظام الدفاع الجوي، سوف يتعلم كيفية اكتشاف الطائرة وتعقبها، ويحد من قدرتها على مناورة الأسلحة الروسية.

واعتبرت واشنطن أن أنقرة ستخاطر في شراكتها ببرنامج المقاتلات الأمريكية.

وكان الرئيس التركي رجب، طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب، أجريا اتصالًا هاتفيًا بحثا خلاله المستجدات في سوريا وتسليم منظومة الدفاع الجوي الروسية.

وتشهد الساحة السورية خلافًا بين تركيا وأمريكا، وخاصة في منطقة شرق الفرات، بسبب دعم الولايات المتحدة الأمريكية لـ”وحدات حماية الشعب” (الكردية)، التي تعتبرها تركيا امتدادًا لـ”حزب العمال الكردستاني” المصنف إرهابيًا.

وكانت أمريكا أعلنت، مطلع الشهر الحالي، تعليق “عمليات التسليم والأنشطة” المتعلقة بشراء تركيا لمقاتلات الجيل الخامس “F-35”.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، تشارلز سامرز، إنه في حال شراء تركيا لمنظومة “S-400” الروسية، فإن “شراكتنا المستمرة في برنامج F-35 ستكون في خطر”.

وقالت وزيرة القوات الجوية الأمريكية، هيذر ويلسون، في مؤتمر صحفي، الاثنين، إن شحنات معدات دعم المقاتلات الأمريكية إلى تركيا لا تزال متوقفة، مضيفةً أن المناقشات جارية بهذا الإطار في حين يواصل الطيارون الأتراك تدريباتهم في ولاية أريزونا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة